لايف ستايل

اكتشاف أثري «أقدم من الأهرامات» في تركيا

العين الاخبارية

أعلن باحثون عن اكتشافين جديدين في مساحات قاحلة بجنوب شرق تركيا تضم أقدم المواقع البشرية، عبارة عن تمثال حجري لرجل ومنحوتة ملونة لخنزير.



وأكّد الباحثون أنّ التمثال، الذي يبلغ طوله 2.3 متر ويظهر رجلاً جالساً على مقعد عليه نقش فهد، يوفّر دليلاً جديداً في اللغز المُحيط بتاريخ البشرية.



وعُثر على هذا التمثال في نهاية سبتمبر/أيلول في كاراهان تيبي، وسط مجمع يضمّ قرابة 20 موقعاً كانت تمثل موطناً لآلاف الأشخاص خلال العصر الحجري.



أقدام من الأهرامات



وكاراهان تيبي هي جزء من شبكة مواقع تقع حول موقع مُدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي هو غوبيكلي تيبي، كان يتجمّع فيه البشر للصلاة في عصور ما قبل التاريخ، أي قبل أكثر من 7000 عام من ستونهنج أو الأهرامات المصرية.



وكان هذا التمثال داخل أحد المباني المستطيلة الأولى وربما كان يشكّل عموداً يدعم السقف الخشبي للمبنى، وهو ما يشكل مؤشراً إلى كيفية استخدام البشر للموقع آنذاك.



وعثر رئيس قسم ما قبل التاريخ في جامعة إسطنبول نجمي كارول، على التمثال الذي كان متكسراً إلى ثلاثة أجزاء، وأكد أن هذه المواقع تشهد على نظام اجتماعي جديد ولد بعد العصر الجليدي، مشيرا إلى أن «السبب الرئيسي لاعتماد نوع جديد من الهندسة المعمارية هو بناء مجتمع جديد».



وقد تكون غوبيكلي تيبي، التي يعتقد بعض الخبراء أنها لم تكن مأهولة مطلقاً، قسماً من منطقة مقدسة شاسعة تشمل مواقع أخرى مجاورة يعتقد علماء الآثار أنها قد تكون أقدم.



لكنّ الصور الأولى غير الواضحة جداً للتمثال والتي نشرتها وزارة الثقافة التركية جعلت الصحافة المحلية تشتبه في وجود رقابة على هذا النوع من الاكتشافات.



ويبدو أن الغرفة الأكبر في الموقع والمحاطة بغرف أصغر، كانت بمثابة مكان للتجمّع يصلون إليه عبر ممر ضيق، يدعمه عدد كبير من الأعمدة يعلوها رأس رجل منحوت في الصخر.



وخلال الأسبوع نفسه الذي اكتشف فيه التمثال في كاراهانتيبي، عثر عالم الآثار على تمثال آخر في غوبيكلي تيبي.



واكتشف علماء الآثار منحوتة يبلغ طولها 1.2 متر وعرضها 70 سنتمتراً، تمثل خنزيراً عيونه وأسنانه حمراء لكنّ جسمه أبيض وأسود.



وقال كارول إن هذا الخنزير البري الذي يعود إلى 11 ألف عام هو أول منحوتة ملونة من تلك المرحلة تُكتشف حتى الآن، وقد ظل الموقع مأهولاً لنحو 1500 عام قبل أن يتركه سكانه.



ومن بين المواقع العشرين في مشروع تاس تيبي الذي يمتد على 120 كيلومتراً ضمن مساحة مجاورة للحدود السورية، تخضع تسعة مواقع فقط لأعمال تنقيب.



وأشار كارول الذي قرر إبقاء تمثال الرجل ومنحوتة الخنزير في مكانهما مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهما، إلى أنّ أعمال التنقيب في هذا الموقع ستمتد على 150 عاماً.