صحيفة ملاعب

دوري زين السلاوي ينطلق بمحترفين اثنين و11 فريقاً



حسين الدرازي

المدينة في امتحان «الرديف».. والمحرق يتوعد سترة

ينطلق الثلاثاء 24 أكتوبر دوري زين لكرة السلة للموسم الرياضي الجديد 2023-2024 بإقامة مواجهتين على صالة زين لكرة السلة بأم الحصم، إذ سيلعب في المباراة الأولى الساعة الخامسة والنصف المنتخب الرديف مع مدينة عيسى وتليها في السابعة والنصف مباراة المحرق وصيف حامل اللقب مع سترة.

وستتواصل الجولة الأربعاء حينما يلتقي الحالة والاتحاد بقمة الجولة الأولى والبحرين مع النجمة، ويوم الخميس سيلعب الأهلي مع النويدرات وسماهيج مع المنامة.

وسيشارك في دوري هذا العام 11 فريقاً هم: المنامة حامل اللقب، المحرق، الأهلي، الاتحاد، البحرين، النجمة، الحالة، سترة، سماهيج، مدينة عيسى، النويدرات والمنتخب والرديف، وبذلك ستُلعب 6 مباريات بكل جولة.

نظام الدوري

وقد حدد الاتحاد البحريني لكرة السلة بأنه سيكون ترتيب الفرق في الموسم الجديد 2024/2023 أساساً في اعتماد تصنيف الأندية إلى درجتين خلال الموسم 2025/2024، حيث ستضم الدرجة الأولى فرق الأندية الحاصلة على المراكز من الأول إلى السادس، وستضم الدرجة الثانية فرق الأندية الحاصلة على المراكز من السابع إلى الأخير، كما تم اعتماد مشاركة عدد لاعبين أجنبيان مع كل نادي اعتبارا من بداية الموسم 2024/2023 والذي سيلعب بنظام الدوري من دور واحد بنظام تجميع النقاط، وتتأهل الفرق من 1 إلى 6 إلى الدور السداسي، وتهبط الفرق من 7 إلى 11 إلى الدوري الفضي.

وفي الدور السداسي تلعب الفرق الستة فيما بينها دوري من دورين بنظام تجميع النقاط وتتأهل الأربع فرق الأولى إلى الدور قبل النهائي (المربع الذهبي)، ويبقى الفريقان الحاصلان على المركز الخامس والسادس في التصنيف العام بحسب نتائجهم في الدور السداسي.

المربع الذهبي

ويُلعب المربع الذهبي بنظام (Best of 3) والفريق الحاصل على المركز الأول في الدور السداسي يلعب مع الفريق الحاصل على المركز الرابع، والفريق الحاصل على المركز الثاني يلعب مع الفريق الحاصل على المركز الثالث، والفريقان الفائزان يتأهلان إلى المباراة النهائية، والخاسرين يلعبان على المركزين الثالث والرابع من مباراة واحدة، والنهائي يُلعب بنظام (Best of 5) والفريق الفائز بـ 3 مباريات يتوج بطلاً للدوري.

الدوري الفضي

والدوري الفضي تلعبه الفرق من 7 إلى 11 من دورين بنظام تجميع نقاط، والفريق الحاصل على أعلى نقاط يتوج بطلاً للدوري الفضي وسيكون تصنيفه السابع في الترتيب العام، وتُصنف الفرق من المركز الثامن إلى المركز الحادي عشر في الترتيب العام بحسب مراكزها في الدوري الفضي، ويُسمح بلعب لاعب أجنبي واحد من بداية الدوري (غير بحريني).