البحرين

ختام ورشة عمل «التعلم القائم على حل المشكلات» بجامعة الخليج العربي

اختتمت ورشة عمل "التعلم القائم على حل المشكلات" التي نظمها قسم التعليم الطبي بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي في إطار برنامج تطوير المهارات التعليمية للهيئة التدريسية بالكلية.

واستعرض رئيس قسم التعليم الطبي الدكتور هاني عطوة خلال افتتاح الورشة والترحيب بالمشاركين فيها من أعضاء الهيئة التدريسية المكلفين بالعمل في تيسير وتوجيه (facilitation) جلسات التعلم القائم على حل المشكلات أهداف الورشة، ثم قدم محاضرة بعنوان "نظرة عامة على التعلم القائم على حل المشكلات وأهدافه وخطواته".

هذا، وتنوعت سلسلة الجلسات التد ريبية ما بين محاضرات وجلسات نقاشية بين مدربي الورشة والمشاركين، إذ قدمها عدد من أعضاء هيئة التدريس المدربين من أصحاب الخبرات الطويلة في طرق التعليم القائم على حل المشكلات الصحية بالأساليب المبتكرة، حيث قدم الدكتور عبدالله إسماعيل الأستاذ المشارك في قسم الجراحة محاضرة عن "مهارات تيسير جلسات التعلم القائم على حل المشكلات"، بعده قدمت الدكتورة أرشانا الأستاذة المساعدة في قسم التعليم الطبي محاضرة عن "كيفية تقييم الطلبة في جلسات التعلم القائم على حل المشكلات"، فيما قدم الأستاذ الدكتور محمد هاني، رئيس قسم طب الأسرة، جلسة نقاشية حول "إعطاء تغذية راجعة فعالة للطلبة في جلسات التعلم القائم على حل المشكلات".

وتخلل التدريب خلال الورشة عدد من الأنشطة العملية بما في ذلك تدريب عملي تم تطبيقه على مجموعة من طالبات كلية الطب والعلوم الطبية، لتوضيح وشرح دور الهيئة التدريسية والجوانب المختلفة في التعلم القائم على حل المشكلات.

وفي هذا السياق قال رئيس قسم التعليم الطبي الدكتور هاني عطوة أن الورشة تهدف إلى تحسين أداء الهيئة التدريسية كعامل مساعد للتعلم الذاتي للطلاب من خلال أسلوب حل المشكلات، والذي يُعتبر أحد أساليب التعلم الفعالة، والتي تنتهجها كلية الطب والعلوم الطبية منذ إنشائها، بالإضافة إلى تفعيل دور التقنية والتطبيق العملي داخل الدروس، والتأكد من تحقيق الأهداف الرئيسية للوحدات التعليمية، وكذلك الحصول على التغذية الراجعة بين الطرفين من أجل تحقيق مخرجات تعليمية على أعلى مستوى.

وقد لقيت جلسات ورشة العمل تفاعلاً ملحوظاً من أعضاء الهيئة التدريسية، تبع ذلك تقييم للورشة ونقاشات حول تطبيق المهارة في الأشهر القادمة والمعوقات التي قد تواجه الهيئة التدريسية عند تطبيقها.