العالم

ارتفاع عدد قتلى موظفي وكالة الأونروا في غزة إلى 103



المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني حذر من أن العمليات الإنسانية للوكالة في قطاع غزة على وشك التوقف لعدم توفر الوقود

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الخميس، ارتفاع عدد قتلى موظفي الوكالة في غزة إلى 103 منذ بدء الهجوم بالقطاع في السابع من أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

وكان لازاريني قد حذر من أن العمليات الإنسانية للوكالة في قطاع غزة على وشك التوقف لعدم توفر الوقود، مشدداً على أن ذلك سيؤدي إلى وفاة الكثيرين.

وتسلمت الأونروا أمس أول شحنة من الوقود جرى إفراغها في شاحنات الأونروا وهي عبارة عن "نصف شاحنة"، بعد موافقة إسرائيل على إدخالها.

وكان لازاريني، قد أعرب عن دهشته لاضطرار الوكالات الإنسانية إلى استجداء الوقود، مؤكداً أن الوقود استخدم كسلاح منذ بداية الحرب، مطالباً بضرورة وقف ذلك على الفور.

وناشد لازاريني جميع الأطراف توفير الوقود الآن ووقف استخدام المساعدة الإنسانية لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية.

وكانت "الأونروا" قد دقت ناقوس الخطر قبل ثلاثة أسابيع بشأن الوضع المرتبط بالوقود، وحذرت من أن الإمدادات آخذة في النفاد، وتأثير ذلك على العمليات المنقذة للحياة.

وأفاد لازاريني بأن الوكالة قننت استخدام الوقود منذ ذلك الوقت، واستخدمت الكميات المحدودة التي كانت موجودة لديها والمخزنة في مستودع داخل قطاع غزة بالتنسيق عن كثب مع السلطات الإسرائيلية.

يذكر أنه منذ بداية الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية قبل أكثر من شهر، فرضت إسرائيل حصارا مطبقاً وسمحت بدخول محدود للمساعدات أو المواد الأساسية بعد تفتيشها ما عدا الوقود، الذي منعت دخوله تماماً وفي أحيان أخرى ربطت دخوله بمعادلة الإفراج عن الأسرى لدى حماس.