لايف ستايل

طلبة الفنون والتصميم بجامعة البحرين ينظمون جلسة حوارية بعنوان 'دور المتاحف في تعزيز الهوية الوطنية'

تلعب المتاحف دورًا مهمًا في الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية من خلال ما تحتويه من تراث حضاري وتاريخي وثقافي وفني متنوع، حيثُ تعتبر المتاحف أحدى أقوى الجهات المؤثرة في المجتمعات. وعليْه، فقد قامت مجموعة من طالبات برنامج الفنون والتصميم بجامعة البحرين، نوراء مكي الروساني، غدير سيد صادق وغفران جعفر بتنظيم جلسة حوارية تحت إشراف الدكتورة سماء الهاشمي في يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر 2023م عبر منصة زوم بعنوان "دور المتاحف في تعزيز الهوية الوطنية" مع الدكتورة سُندس الراشد رئيسة اللجنة الوطنية للمتاحف (آيكوم الكويت). الدكتورة سُندُس الراشد حاصلة على درجة الدكتوراة في علم اجتماع المتاحف، وهي مهتمة جدًا بالمتاحف ودورها في تشكيل المجتمعات، حيثُ تنصبُ اهتماماتها على موضوعات مهمة كدمج وتثقيف زوار المتاحف بغية حصولهم على تجربة استثنائية في أجواء المتاحف، وبشكل أكثر عمقًا؛ تتمحور أهدافها حول كيفية التواصل مع الجمهور. تضمنت الجلسة الحواريـة علـى عدة محاور، أهمها طرح بعض المقترحات حول سبل الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية من خلال المتاحف، حيثُ بيَّنت الدكتورة سُندس الراشد إن المتاحف لم تعد تقتصر أنشطتها ودورها التعليمي على الزيارات الميدانية لطلاب المدارس بل أن هنالك جهوداً كبيرة لربط المناهج الدارسية بالمتاحف حيثُ تُقيمُ المتاحف العربية العديد من الفعاليات التعليمية والورش والحلقات النقاشية مع المدرسين والكوادر التعليمية يتباحثون فيها عن المواضيع التي من الممكن أن تكون مشتركة بين المتحف والمؤسسة التعليمية وكيفية تمثيلها وعرضها والعمل على تطوير مواقعها الإلكترونية ليتم ربطها بالمواد الدراسية.

كما تطرقت الجلسة الحوارية إلى كيفية الإستفادة من التقدم الكبير في مجال التكنولوجيا والمعلومات والذكاء الإصطناعي وتوظيفها في مجال عمل المتاحف وتطويرها حيثُ أكدت الدكتورة سُندس الراشد على أهمية وجود المتاحف في برامج التواصل الاجتماعي وتفاعلها المباشر مع الجمهور.

كما قدمت الدكتورة سُندس الراشد بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تُساهم في إعادة تسويق المتاحف والتواصل مع الزوار و تعزيز ثقافة المتاحف بين فئات المجتمع وأكدت بأن جميع التفاصيل المتعلقة بالمتحف سواء الصغيرة منها أو الكبيرة تلعب دورًا مهمًا في جذب الجمهور فالنصوص المكتوبة تحت القطع الفنية وبطاقات وصف القطع والشروحات يجب أن تُكتب بمعايير مُعينة ومقاسات مُعينة وبأسلوب تعبيري يجذب الزائر فأهميتها لا تقل عن أهمية وقيمة القطع الفنية النادرة التي تُعرض في المتحف على سبيل المثال كما ذكرت الدكتورة سُندس الراشد.

وفي ختام الجلسة، وجه طلبة الفنون والتصميم جزيل الشكر والتقدير للدكتورة سُندس الراشد على تعاونها معهم وقبول دعوتهم لها، وعلى إجاباتها المستفيضة ومشاركتها لخبرتها ونصائحها النافعة التي وجهتها لهم، وأبدوا إمتنانهم لها على حوارها الممتع والشيق والمفيد، متمنين لها كل التوفيق في أعمالها ومشاريعها القادمة.

ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الجلسة الحوارية عن طريق حساب برنامج الفنون والتصميم على حساب الانستقرام uob_funoon @ وحساب اليوتيوب @layers2880، كما يمكن مشاهدة الجلسة الحوارية عبر الرابط التالي:

https://www.youtube.com/live/3maMWuUwkG4?si=sTO606-t4H1yHu2K