العرب

بدأ الصمت.. 137 سفارة مصرية تستعد لانتخابات الرئاسة الجمعة



فيما انتهت 137 سفارة وقنصلية مصرية في الخارج استعداداتها لعقد الانتخابات الرئاسية للمصريين، والتي ستنطلق بعد غد الجمعة وتستمر لمدة 3 أيام، بدأت صباح اليوم الأربعاء فترة الصمت الانتخابي المقررة قبل انطلاق عمليات التصويت.

وتفقد وزير الخارجية المصري سامح شكري مقر سفارة مصر في فرنسا، أمس الثلاثاء، خلال مروره بباريس في اتجاهه إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي تعقد لمناقشة التطورات في قطاع غزة، وذلك للاطمئنان على جاهزية المقر الانتخابي لاستقبال المواطنين خلال الانتخابات.

وكلف شكري السفارات والقنصليات المصرية باتخاذ جميع الإجراءات وتوفير التجهيزات اللازمة والأدوات الحديثة لدعم وتسهيل العملية الانتخابية، فضلاً عن تهيئة الأجواء المناسبة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر، وتسهيل عملية دخول المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والسيدات، وتوفير أماكن مناسبة لاستقبال وانتظار المواطنين وتجهيزها بالشكل المناسب لضمان راحة المواطنين.

المرشحون المتنافسون

ويخوض السباق كل من عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي.

وحصل المرشحون المتنافسون على الرموز الانتخابية، حيث حصل المرشح عبد الفتاح السيسي على رمز النجمة، وفريد زهران على رمز الشمس، وعبد السند يمامة على رمز النخلة، وحازم عمر على رمز السلم.

وأطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات.

ومن المقرر أن يبدأ تصويت المصريين في الداخل يوم 10 ديسمبر المقبل ويستمر لمدة 3 أيام أيضا، فيما تقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024 ، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و 9 و10 يناير المقبل، فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.