البحرين

السلوم: الاستعانة ببعض الخبرات العملية في التسويق حولت البرنامج ‏إلى ‏‏'وجبة دسمة'

خبير تطوير الأعمال الأردني "محمد تملي" يقدم محاضرات "التسويق والإعلان والترويج"

نصائح شاملة للحضور حول مهارات إدارة الشركات بكفاءة ونمو المبيعات


واصل برنامج "صناع القرار الاقتصادي الخامس" الذي تنظمه جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برئاسة سعادة النائب أحمد صباح السلوم فعالياته باستضافة خبير تطوير الأعمال الأستاذ محمد تملي من "مملكة الأردن الشقيقة، وألقى الأستاذ محمد تملي خمسة محاضرات متتالية من أصل ثمان محاضرات يقدمها أون لاين "عبر برنامج زووم" تحت عنوان "كيف تدير شركتك بكفاءة عالية؟"، وتبعتها محاضرتان متتاليتان تحت عنوان «مهارات التسويق والإعلان والترويج».. ثم محاضرتان تحت عنوان "24 ‏ ممارسة وأكثر من 40 أسلوب عملي لنمو المبيعات وخدمة عملاء أفضل لمبيعات التجزئة" (جزء أول وجزء ثاني)‏.

اشتملت المحاضرات على سلسلة من المعلومات المهمة التي تضمنت كيفية عمل نموذج عمل تجاري واضح للشركة وصنع الهوية الواضحة لها، كما نصح بوضع خطة إستراتيجية لا تزيد عن 3 سنوات، ووضع خطة تنفيذية سنوية لأهداف تساعد على تحقيق الأهداف الإستراتيجية، إلى جانب وضع خطط عمل للشركة مع تصميم هيكل تنظيمي مناسب للعمل.

كما شدد "تملي" على أهمية استشارة محامي في العقود والاتفاقيات و متابعة المبيعات وغيرها من المعلومات المفيدة في إدارة الشركات ولكن ركز استاذ محمد على أن نعمل بذكاء وليس بجهد لتحقيق أفضل النتائج.

وتناولت محاضرتي «التسويق والإعلان والترويج» كيفية عمل خطة تسويقية شاملة تبدأ بتحديد فريق التسويق وبعدها تحدث عن التحليل الرباعي (نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات)، ثم تناول مضمون الإستراتيجية السوقية وطرق الكشف عن فرص نمو الشركة على المستوى الكلي وإستراتيجيات السوق لعكسها على الأهداف التنفيذية التي تشمل إستراتيجية تطوير المنتج، اختراق السوق، التنويع وتطوير السوق.

كما تحدث تملي خلال المحاضرات عن القطاعات الفرعية التي تستهدف النشاطات التجارية والشريحة الأكبر من الجمهور، وكيف نحدد شخصيات العملاء من حيث العمر، البلد، الوضع الإجتماعي، الدخل، الإهتمامات ومكان الإقامة، وأيضا طريقة تحليل المنافسين من حيث نقاط الضعف والقوة والمواجهة.

تناول ايضا في المحاضرتين المزيج التسويقي، قنوات التسويق، تكنولوجيا التسويق، و من ثم تطرق إلى أهداف ومؤشرات الأداء للشركة، والإجراءات التنفيذية التي يجب إتباعها لتحقيق الأهداف وختم محاضرتا التسويق والإعلان والترويج بخطط مهمة للموازنة المالية.

من جهته أكد سعادة النائب أحمد صباح السلوم رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أنه تم الاستعانة ببعض الخبرات العملية في هذا المجال ليكون البرنامج أقرب ‏إلى ‏‏"وجبة دسمة" تشمل كل ما يتعلق بأساليب التسويق وخبراته العلمية والعملية في ‏طبق ‏شهي يشتمل على أكثر من 32 محاضرة وورشة عمل، وهو عدد قياسي لورش ‏العمل ‏والمحاضرات على مدار تاريخ البرنامج في دوراته السابقة.‏

‏ يقام برنامج "صناع القرار الاقتصادي الخامس" برعاية كريمة من معالي رئيس مجلس ‏الشورى البحريني السيد علي بن صالح الصالح خلال الفترة من 13 نوفمبر 2023 إلى ‏منتصف فبراير 2024م، ويشتمل على 32 محاضرة هذا العام مقسمة إلى جزئين، ويقدمها ‏محاضرون من 6 دول مختلفة في حين من المتوقع أن يستفيد منها حضور من العديد من ‏الجنسيات يقدرون بأكثر من 700 شخص على مدار فترة البرنامج التي تمتد لأكثر من 3 ‏أشهر، تحت عنوان رئيسي "التسويق .. حل للخروج من عنق زجاجة كورونا".‏