البحرين

البحرين تدعو إلى استراتيجية ترفع معدلات الأمن الغذائي عبر التمور

المبارك أكد من الرياض تعظيم الشراكة الدولية للنهوض بقطاع النخيل

أكد وزير شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك دعم مملكة البحرين لأهداف المجلس الدولي للتمور الرامية إلى تعظيم الشراكة الدولية للنهوض بقطاع النخيل والتمور في العالم وتأمين استدامتها، وتعزيز التعـــاون الدولي لتنمية جودة التمور ودعم تسويقها محلياً وإقليمياً، داعيا إلى رفع معدلات الأمن الغذائي عبر استراتيجية ومنهج عمل يطور قطاع التمور.

وأشاد المبارك، خلال كلمة ألقاها في اجتماع الدورة الثالثة لمجلس أعضاء المجلس الدولي للتمور، اليوم في العاصمة السعودية الرياض بـ" الدور البارز الذي يضطلع به المجلس الدولي للتمور، في تطوير زراعة التمور والصناعات التحويلية المرتبطة بزراعة النخيل وإنتاج التمور".

وشدد على أهمية "الملتقى لتبادل الرأي والخبرة في عدد من المواضيع التي من شأنها أن ترسم منهج العمل المشترك للمرحلة في سبيل تطوير قطاع التمور وتحسين جودة التصنيع في الدول الأعضاء"، مشيراً إلى أن "مملكة البحرين تفخر بعضويتها في المجلس الدولي للتمور الذي يهدف إلى رفع معدلات الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية".

وأشار وزير شؤون البلديات والزراعة إلى "المساعي المبذولة لتعزيز زراعة وتجارة التمور واتخاذ كل الخطوات بهدف تحسين كفاءة وتطوير إنتاج جودة التموروفقاً لمتطلبات السوق العالمية"، لافتاً في الوقت ذاته إلى "أهمية النشر العلمي والمخرجات البحثية بهدف تعزيز إنتاج مستدام لنخيل التمر واستخدام أمثل للموارد المتاحة".

وعلى هامش اجتماع الدورة الثالثة لمجلس أعضاء المجلس الدولي للتمور، بحث الوزير المبارك مع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي رئيس مجلس إدارة المجلس الدولي للتمور عبدالرحمن الفضلي ، بحضور وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية خالد أحمد، عدد من الموضوعات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك.

وترأس اجتماع الدورة الثالثة لمجلس أعضاء المجلس الدولي للتمور الوزير الفضلي ، بحضور ممثلي الدول الأعضاء مع ممثلي من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).