البحرين

مهرجان ليالي المحرّق بنسخته الثانية ينطلق في 14 ديسمبر

تستعدّ مدينة المحرّق لاستقبال النسخة الثانية من "مهرجان ليالي المحرّق"، حيث ينطلق يوم الخميس 14 ديسمبر 2023م، معلناً بداية برنامج ثقافي متنوع ومكثّف في المدينة التاريخية على مدار 10 أيام.

ويقام المهرجان بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار، وبالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث ضمن مسار اللؤلؤ، ويحتفي بالفنون، والتَّصميم، والأزياء، والحرف، والموسيقى، والسينما، والمأكولات، والأنشطة، والجولات، التي تلائم مختلف الفئات من مواطنين ومقيمين وزوّار.

ويأتي مهرجان ليالي المحرّق كجزء من احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم.

ويقام مهرجان ليالي المحرّق بشراكة استراتيجية مع بابكو إنرجيز، وشراكة ذهبية مع مجموعة جي إف إتش المالية وبحرين مارينا، وشراكة فضية مع بنك البحرين الوطني وديزاين كريتف.

وستقام الفعاليات في أرجاء الأحياء التاريخية لمدينة المحرّق، متنقلاً بين البيوت المتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث وجناح آثار خضراء ومواقع أخرى ضمن موقع مسار اللؤلؤ، الشاهد على إرث البحرين العريق في صيد اللؤلؤ، كالساحات العامة، وسوق القيصريَّة، وعمارات فخرو.

يُعد مهرجان ليالي المحرّق فرصة فريدة للزوار لاستكشاف تاريخ المدينة الغني وروحها العريقة والتعرف على جوانبها الثقافية، فالمحرّق تضم العديد من المواقع الثقافية الأصيلة، ويعد موقع مسار اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو أحد المواقع التي سيلقي المهرجان الضوء عليها، حيث أن المسار يمتد لمسافة 3.5 كيلومتر في مدينة المحرّق القديمة ويشمل العديد من الأماكن الفريدة بداية من جنوب المحرّق حيث الخط الساحلي الأصلي وثلاثة مصائد للؤلؤ "هيرات" وممتدّاً شمالاً، حيث 16 مبنى تاريخياً ومساحات عامة ومراكز زوّار وغيرها الكثير.