حققت الطالبة وردة فاروق من مدرسة يثرِب الإعدادية للبنات المركز الأول في مسابقة أفضل تصميم لمعالم البحرين الحديثة 2030 عبر برنامج ماين كرافت التعليمي، والتي نظمتها مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات، بالتزامن مع الاحتفالات بالأعياد الوطنية، فيما حصد المركز الثاني الطالب يوسف أحمد نظمي من مدرسة الحد الإعدادية للبنين، أما المركز الثالث فذهب للطالب عمر مظهر الدين سراج الدين الشيخ من مدرسة الرفاع الإعدادية للبنين.

وقالت الأستاذة وفاء أحمد القاسمي اختصاصية تكنولوجيا التعليم بالمدرسة إن المسابقة قد شهدت مشاركة 36 طالباً وطالبة من 13 مدرسة إعدادية، بهدف توظيف استراتيجيات التعليم الحديثة لإنتاج مشاريع للعالم الافتراضي.

وأضافت القاسمي أن أهداف المسابقة عديدة منها تكوين مهارات الطلاقة الرقمية لصناعة مستقبل رقمي أفضل، وإكساب المشاركين قدرات البحث والاستكشاف، وتطوير مهارات الطلبة في مراحل عمرية مبكرة، وتغيير الشكل النمطي لمفهوم البرمجة.



وأوضحت الأستاذة رافعة أحمد بن علي مديرة المدرسة أن هذه المسابقات تأتي ضمن مشروع (مرحباً بكم) الذي يهدف إلى تعزيز التطور الشخصي وتبادل الممارسات المتميزة بين المدارس و تعزيز الشراكة المجتمعية لمدرستنا .

وأشارت الأستاذة منيرة فؤاد الدوسري الاختصاصية الأولى بإدارة سياسات وتطوير التعليم بوزارة التربية والتعليم إلى أن لعبة "ماين كرافت" التعليمية تعد إحدى الألعاب الرقمية المفتوحة التي تعمل على تعزيز عملية الإبداع والابتكار والتعاون بين المستخدمين من خلال التصميم وإتمام عدد من المهام، بالإضافة لإدخال البرمجة لإتمام مهام اللعبة، وتوثيق تطور اللاعب ومشاركته مع تقديم مجموعة من الأدوات المحفزة لإتمام اللعب، والأهم من ذلك انها بيئة تعلم ولعب آمنة للطلبة.

وسبق المسابقة تقديم الطالبة إسراء أحمد يوسف من مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات ورشة عن اساسيات برنامج "ماين كرافت" التعليمي تناولت فيها أهم الإعدادات والأدوات المناسبة في اللعبة وكيفية التحكم بها وشروط وأهداف المسابقة.