البحرين

ثانوية الاستقلال تحصد المركزين الأول والثاني في مسابقة خالد بن حمد للذكاء الاصطناعي



حصدت مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات المركزين الأول والثاني في النسخة الرابعة من مسابقة خالد بن حمد للابتكار في الذكاء الاصطناعي، تحت شعار "مستقبل مرن - الابتكار من أجل المياه والطاقة والمناخ"، والتي نظمتها كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، بالتعاون مع عدة جهات ذات اختصاص.

وقد كان المركز الأول من نصيب مشروع (Child Saver)، للطالبات منيرة البوسميط، ومرام عبد العزيز، وحنين الزيات، والذي تقوم فكرته على توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لابتكار جهاز يعمل على كشف الحالات الطارئة داخل المركبات.

أما المركز الثاني فكان لمشروع (Port Eye)، للطالبات اليازي بن دينه، وفاطمة العرادي، وآلاء طلعت، وهو يهدف إلى قياس إمكانية إجراء طائرات (الدرون) المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بعملية مسح للكشف عن مواقع مخلفات المياه دون أي تدخل بشري وبالسرعة والكفاءة المطلوبتين.

وضمن الجوائز المصاحبة التي نالتها المدارس الحكومية، حصل فريق (Apollo 23) من مدرسة الفاتح الثانوية للبنين على جائزة التكنولوجيا، فيما حصل فريق مدرسة جدحفص الثانوية للبنات على جائزة أفضل فكرة عن مشروع (Los Gerberas Brillantes).

والجدير بالذكر أن المسابقة قد شهدت مشاركة العديد من المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد بن آل خليفة، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبشراكة استراتيجية مع شركتي مايكروسوفت والمؤيد للكمبيوتر الشرق الأوسط، وبدعم من موهوبي الأمل (ذراع إدارة المواهب ورأس المال البشري لصندوق الأمل)، ورعاية ذهبية لشركة (Noventiq)، ضمن مبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الداعمة للمجال العلمي والإنساني.