البحرين

موهوبون يتولون تدريب زملائهم.. 5 فرق طلابية لتعزيز التمكين الرقمي في ابتدائية ابن طفيل

شكلت مدرسة ابن طفيل الابتدائية للبنين 5 فرق طلابية ضمن مشروع "التقني الماهر"، مكونة من نخبة من الطلبة الموهوبين في التكنولوجيا، وذلك لتعزيز التمكين الرقمي في المدرسة.

وتقوم المدرسة بتدريب هذه الفرق على البرامج الرقمية والمختبرات الافتراضية والاستعمال الآمن للإنترنت وغيرها من مجالات تقنية، ليقوموا بدورهم بنشرها في المجتمع المدرسي.

ويتم ضمن فريق "التقني الماهر" تدريب الطلبة على برامج الذكاء الاصطناعي وكيفية توظيفها في التعليم عبر إنتاج المشاريع الطلابية والمشاركة في المسابقات الخارجية، أما في فريق "المختبرات الافتراضية للعلوم" فيتم تزويد الطلبة بمهارات استخدام برامج هذه المختبرات وتوظيفها في الدروس بطريقة تفاعلية

وفي فريق "الرياضيات الرقمية" يتدرب الأعضاء على توظيف المختبرات الافتراضية في حصص الرياضيات، لتدريب بقية الطلبة في المدرسة على استخدامها، حيث قام الطالبان علي سامي وجاسم القيدوم بقيادة ورش تدريبية على مستوى المدارس.

أما في فريق "أبطال برنامج الماينكرافت"، فيتعلم الطلبة مهارات تصميم مشاريع رقمية باستخدام هذا البرنامج، للمشاركة في المسابقات ذات الصلة، فيما يتم ضمن فريق "الشرطي السيبراني" تدريب الطلبة على أهم مواضيع الاستعمال الآمن للتكنولوجيا، ويتم إعدادهم للمشاركة في الفعاليات التوعوية التي تقام في المدرسة، وتقديم الورش التدريبية لزملائهم.