العالم

«استقلال» تكساس.. هل ينهار النظام الفيدرالي بأمريكا؟

أثار قرار المحكمة العليا بالسماح للمسؤولين الفيدراليين بإزالة أجزاء من حاجز الأسلاك الشائكة الذي أقامته تكساس على طول الحدود مع المكسيك، مزيدًا من الدعوات، لاستقلال الولاية الأمريكية.

ويخوض حاكم ولاية تكساس الجمهوري غريغ أبوت والحكومة الفدرالية مواجهة بشأن السيطرة على الحدود، قال عنها الأول، إن «الأسلاك الشائكة في تكساس هي رادع فعال للعبور غير القانوني الذي يشجعه الرئيس جو بايدن. سأواصل الدفاع عن السلطة الدستورية في تكساس لتأمين الحدود ومنع إدارة بايدن من تدمير ممتلكاتنا».

دعوات الاستقلال

تلك المواجهة أعادت الزخم مجددًا إلى دعوات الاستقلال عن أمريكا، والتي كانت تنادي بها حركة تكسيت، التي خلصت إلى أن تكساس يجب أن تستقل عن الولايات المتحدة.

ورغم الدعم الذي وجدته هذه الحركة، إلا أنها واجهت العديد من الانتكاسات، ليس أقلها الفشل في الحصول على استفتاء على انفصال تكساس في الاقتراع التمهيدي الجمهوري المقبل. كما وصف النقاد حملة الاستقلال بأنها خيال ليس لديه فرصة للنجاح، على الأقل سلميا.

ويقول الزعيم الفعلي لحركة تكسيت، دانييل ميلر: «أعتقد أن المسار الذي تسير عليه الحكومة الفيدرالية، والمسار الذي تسير عليه تكساس، سيؤدي إلى هذا الاتجاه، سواء من خلال قرار واعٍ أو انهيار النظام الفيدرالي، وعدم قدرته على تلبية متطلباته الأساسية، أعتقد أن تكساس ستصبح دولة مستقلة بالتأكيد خلال 30 عامًا».

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تسلم الحزب الجمهوري في تكساس، التماسا لإدراج استفتاء استشاري حول استقلال تكساس في الاقتراع الأولي المقرر إجراؤه في مارس/آذار 2024.

ووفقًا لقانون الانتخابات في تكساس، فإن الحد الأدنى لعدد التوقيعات اللازمة للنظر في الاستفتاء هو «5% من إجمالي الأصوات التي حصل عليها جميع المرشحين لمنصب الحاكم في الانتخابات التمهيدية العامة الأخيرة للحزب».

وكانت آخر انتخابات تمهيدية لحاكم الولاية للجمهوريين في عام 2022، والتي أدلى فيها 1,954,172 مواطنًا بأصواتهم، لانتخاب حاكم الولاية الحالي غريغ أبوت، ما يعني أن هناك حاجة إلى إجمالي 97.709 توقيعًا للنظر في إجراء الاستفتاء.

رفض الالتماس

ومع ذلك، رفض الحزب الجمهوري في تكساس الالتماس، حيث ادعى الرئيس مات رينالدي أنه تم تقديمه متأخرًا، وأنه حتى لو لم يكن الأمر كذلك، فإن «الغالبية العظمى من توقيعات الالتماس كانت غير صالحة».

وعلى وجه التحديد، ادعى أن الكثير منها يفتقر إلى المعلومات المهمة مثل «عنوان الإقامة، ومقاطعة التسجيل، وتاريخ الميلاد/رقم تسجيل الناخبين أو أنه تم التوقيع عليها إلكترونيًا، وليس يدويًا».

رفض الالتماس، أثار رد فعل غاضبًا من القوميين في تكساس، فميلر قال في برنامجه الإذاعي في «تكساس نيوز» إن مجموعته «ستخوض حربًا مع الحزب الجمهوري في تكساس».

واتخذ الانفصاليون في تكساس الطريق التشريعي، فممثل الولاية -آنذاك- بريان سلاتون تقدم في مارس/آذار 2023 مشروع قانون يدعو إلى إجراء استفتاء حول «ما إذا كان ينبغي على الولاية التحقيق في إمكانية استقلال تكساس أم لا».

هذه التحركات أثارت اهتماما متزايدا بما يمكن أن يحدث إذا صوتت تكساس لتصبح جمهورية مستقلة مرة أخرى؛ ففي مقابلة مع مجلة «نيوزويك» الأمريكية، جادل ميلر بأن «Texit » هي الترياق للنظام الفيدرالي الفاشل.

ميلر أضاف: «النظام الفيدرالي معطل وسكان تكساس يدفعون الثمن. من المنطقي أكثر أن تستقل تكساس». وألقى باللوم على الحكومة الفيدرالية في ارتفاع أسعار الغاز، إلى جانب زيادة الدين الوطني، مضيفًا: «لو كان من الممكن إصلاحه، لكان قد تم إصلاحه».

كيف تبدو ولاية تكساس المستقلة؟

ويتصور ميلر إجراء استفتاء ناجح على الاستقلال يؤدي إلى عملية تفاوض بين أوستن وواشنطن، تنتهي بدولتين مستقلتين لكن مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا. قائلا: «بمجرد التصويت بالإيجاب، لن يتغير شيء على الفور. سيبدأ سكان تكساس عملية للتحرك نحو الاستقلال تتضمن تغييرات في دستور ولايتنا، والقوانين التي تتبع التغييرات الدستورية، وتقييم وتنفيذ المواثيق والمعاهدات الدولية، والاتفاقيات والتفاوض بشأن القضايا مع الحكومة الاتحادية».

ويأمل دانييل ميلر، رئيس الحركة القومية في تكساس، في إعادة الولاية إلى دولة مستقلة كما كانت قبل عام 1845، قائلا: «إذا اتبعت الحكومة الفيدرالية سياستها التي استمرت قرابة قرن من الزمن في احترام حق تقرير المصير، فإننا نتوقع أن تكون العلاقة مع بقية الولايات المتحدة ودية وتعاونية».

وقال ميلر لمجلة نيوزويك إن تكساس «ليست ملزمة بدفع جزء من الديون المتراكمة على النظام الفيدرالي»، واقترح أن قبول ولاية تكساس المستقلة لحصة سيعتمد على المفاوضات مع واشنطن بشأن الأصول الحكومية الحالية، بما في ذلك ما ستحصل عليه من الحكومة الفيدرالية».

وتصاعدت التوترات في يناير/كانون الثاني الجاري بين تكساس والسلطات الفيدرالية بشأن الهجرة، حيث منع الحاكم غريغ أبوت مسؤولي الجمارك والحدود والحماية من القيام بدوريات في شيلبي بارك في إيجل باس، وهي نقطة ساخنة للعبور من المكسيك.

وفي 12 يناير/كانون الثاني الجاري، غرقت امرأة وطفلان أثناء محاولتهم عبور نهر ريو غراندي مقابل إيجل باس. وبعد يومين، أرسلت وزارة الأمن الداخلي خطاب وقف وكف إلى المدعي العام في تكساس كين باكستون يمنح سلطات الولاية مهلة حتى 17 يناير/كانون الثاني للسماح بالوصول الفيدرالي إلى الموقع، أو مواجهة إجراءات قانونية محتملة.

وردا على ذلك، رفض باكستون التراجع، وتعهد مكتبه بأن «تكساس لن تستسلم لسياسات بايدن المدمرة بشأن الحدود المفتوحة».

نزاعات قانونية

ويكاد يكون من المؤكد أن أي محاولة للانفصال من شأنها أن تؤدي إلى نزاعات قانونية حادة، حيث حكمت المحكمة العليا في قضية تكساس ضد وايت عام 1869 بأن مغادرة الولاية للاتحاد غير دستوري. ويعارض ميلر هذا الرأي قائلاً: «تدرج المادة 1 القسم 10 من دستور الولايات المتحدة جميع الإجراءات المحظورة على الولايات. والانسحاب ليس موجودًا في تلك القائمة. لذلك، بموجب التعديل العاشر للدستور، لا يوجد حظر دستوري صريح يعني أنه حق محفوظ للولايات والشعوب».

ونقلت «نيوزويك» عن البروفيسور مات كفورتروب، السياسي والمحامي الأمريكي قوله، إن قضية تكساس «تستند إلى اجتهادات قضائية رديئة إلى حد ما ويمكن أن تنقضها المحكمة العليا».

وقال أحد الخبراء لمجلة نيوزويك إن تكساس «ربما تكون المكان الوحيد في أمريكا الذي يتمتع بهذا الشعور بالهوية» الذي يرتبط عادة بدولة مستقلة.

وعندما سُئل السيناتور تيد كروز عن استقلال تكساس في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قال إنه «ليس مستعدًا للتخلي عن أمريكا بعد، لكن إذا أنهى الديمقراطيون التعطيل، وإذا دمروا البلاد بشكل أساسي، وإذا حشدوا المحكمة العليا، إذا جعلوا العاصمة ولاية، وإذا قاموا بإضفاء الطابع الفيدرالي على الانتخابات، وإذا قاموا بتوسيع نطاق تزوير الناخبين بشكل كبير، فقد نصل إلى نقطة يصبح فيها الأمر ميؤوسًا منه». وأضاف: «إذا حدث ذلك، فأعتقد أننا سنأخذ وكالة ناسا، ونأخذ الجيش، ونأخذ النفط».

ومع ذلك، قال جيمس هنسون، مدير مشروع تكساس السياسي في جامعة تكساس في أوستن، إن الجدل حول استقلال تكساس يدور حول السياسة الجمهورية الداخلية أكثر من كونه مشروعًا جادًا في حد ذاته.

وأضاف لمجلة نيوزويك: «إن دعوات القوميين في تكساس إلى شيء أقرب إلى الانفصال، ما هي إلا دعوات منفصلة عن الواقع».

ويعارض ميلر بشدة الاقتراح القائل بأن القومية في تكساس هي قضية يمينية، قائلاً: «لكي تنجح حركات الاستقلال، يجب أن تكون ذات طبيعة عابرة للحزبية».

هل سيكون الانفصال سلميا؟

وحول طريقة الانفصال وما إذا كانت ستكون سلمية أم لا، قال جوشوا بلانك، الخبير في سياسات الدولة في جامعة تكساس في أوستن، ومدير الأبحاث في مشروع تكساس بوليتيكس، إن أي انفصال من غير المرجح أن يكون سلميًا وسيتطلب قدرة دولة موسعة بشكل كبير من النوع الذي من شأنه أن يصد العديد من الجمهوريين.

وفي مقابلة مع مجلة نيوزويك، أضاف: «أعتقد أن التاريخ أوضح أنه لا يوجد سيناريو معقول يمكن من خلاله لولاية تكساس أن تنتزع نفسها سلميًا من الولايات المتحدة، حتى لو كانت هذه إرادة سكانها - والتي لا يوجد ما يشير إلى ذلك».

وتابع بلانك: «عندما تبدأ في التفكير في آليات انسحاب تكساس من الولايات المتحدة، سرعان ما تظهر سخافة الاقتراح. وبقدر ما تفتخر تكساس بفكرة الاستقلال، مثل معظم الولايات، تعتمد تكساس على الحكومة الفيدرالية. خاصة في السنوات الأخيرة - للمساعدة في توفير خط أساس منخفض نسبيًا من خدمات الولاية».

وأضاف: «لكي تنسحب ولاية تكساس من الولايات المتحدة، سيتعين على الولاية زيادة إيراداتها بشكل كبير من خلال الضرائب والرسوم لتعويض الدولارات الفيدرالية المفقودة، لكن أيضًا للبدء في توفير التمويل للعديد من الخدمات، والتي غالبًا ما تكون باهظة الثمن، والتي لم تعد تقدمها الحكومة الفيدرالية».