إقتصاد

'البحرين الإسلامي' و'الكهرباء والماء' يُطلقان خدمات وحلول تمويلية لـ'الطاقة الشمسية'

أعلن بنك البحرين الإسلامي وهيئة الكهرباء والماء، عن تنظيمهما لفعالية حصرية لتقديم حلول تمويلية لخدمات الطاقة الشمسية، يشارك فيها عدد من الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الطاقة الشمسية والمعتمدة لدى هيئة الكهرباء والماء، وذلك ابتداءً من 24 فبراير 2024 في المجمع المالي لبنك البحرين الإسلامي بمدينة حمد والتي ستستمر لتاريخ 25 فبراير حيث تعد هذه الفعالية الأولى من نوعها في مجال تمويل المشاريع والخدمات التابعة للطاقة الشمسية للأفراد والشركات.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد رئيس هيئة الكهرباء والماء على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات لتشجيع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين على استخدام الطاقة الشمسية، مشيراً سعادته إلى أن هيئة الكهرباء والماء تعمل ضمن خطة تنفيذية للتحول للطاقة المستدامة في مملكة البحرين، وذلك تماشياً مع توجهات الحكومة والتي تضع مستقبل الطاقة وتنمية الموارد والاستدامة ضمن أعلى سلم أولوياتها.

ونوّه سعادته بأن هيئة الكهرباء والماء تهدف إلى تبني أفضل الممارسات في مجال توفير حلول مبتكرة وذكية لتشجيع الأفراد والمؤسسات للاستفادة من الطاقة المتجددة لزيادة نسبة موارد الطاقة المتجددة بنسبة 5% بحلول 2025 وبنسبة 20% بحلول عام 2035.

وأشار سعادته إلى أن هيئة الكهرباء والماء تسعى وبشكل دؤوب لتنويع مصادر الطاقة، وذلك من خلال العمل على تنفيذ خطة التحول للطاقة المستدامة، والتي سيتم من خلالها تبنّي مبادرات الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي الحد من الانبعاثات الكربونية للوصول إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060، وبما يتوافق مع التزامات المملكة الدولية.

الجدير بالذكر بأن هيئة الكهرباء والماء تشجع على الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية، حيث يأتي ذلك تماشياً مع نهج الحكومة الحريص والقائم على تنويع مصادر الطاقة واستثمارها من أجل خدمة المجتمع، كما يعكس التزام الهيئة بتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في توفير الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة لتكون بمصاف الدول المتقدمة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال الطاقة.

من جانبه، صرح السيد ياسر الشريفي الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي قائلاً: "يسعدنا تنظيم هذه الفعالية التي تهدف إلى تقديم حلول تمويلية ذات صلة بالطاقة الشمسية لزبائننا من الأفراد والشركات. مثمنين الدور البارز لهيئة الكهرباء والماء في إنجاح ودعم هذه المبادرة. موجهين الشكر والتقدير لكافة الجهات المشاركة في الفعالية الذين عملوا على تقديم أفضل العروض والمنتجات والخدمات للراغبين في اعتماد الطاقة الشمسية."

وخلال الفعالية، سيتم تخصيص جناح خاص بكل جهة من الجهات المشاركة، وذلك لاستعراض الخدمات والمنتجات والعروض ذات صلة بالطاقة الشمسية. كما سيتواجد بنك البحرين الإسلامي بجناح خاص به لتقديم حلول تمويل ميسرة بمعدلات ربح تنافسية ومزايا حصرية، وذلك للزبائن من الأفراد والشركات الراغبين في الحصول على الدعم اللازم لاعتماد مصادر الطاقة الشمسية. وسيتمكن بذلك الزبائن الراغبين في تركيب ألواح الطاقة الشمسية لمنازلهم أو شركاتهم التقدم بشكل فوري للحصول على تمويل من البنك، أو الاستفادة من الخدمات والعروض التي تقدمها الشركات والمؤسسات المشاركة في هذه الفعالية.

وستستمر هذه الفعالية على مدى يومين ابتداءً من الساعة 8 صباحًا ولغاية 5 مساءً حيث ستتضمن الفعالية تواجد الشركات والمؤسسات المعتمدة لتوفير حلول تمويل الطاقة الشمسية في المجمع المالي للتواصل مع الزبائن والمهمتين بالإضافة الى تواجد هيئة الكهرباء والماء للرد على استفسارات الزبائن. وستضم الفعالية 7 من أبرز الشركات التي توفر خدمات تركيب الالواح الشمسية والمرخصة من قبل الهيئة والتي تتضمن: مؤسسة عبد الرحمن الموسى للمقاولات، وشركة سينرجي للألواح الشمسية، وشركة المؤيد للتجارة والمقاولات، وشركة الكوميد للخدمات الهندسية، ومكتب العالي للاستشارات الهندسية، وشركة إنوفا لخدمات الطاقة الشمسية، ومصنع سولرتيك قرين إينرجي.

ويعكس تنظيم هذه الفعالية التزام بنك البحرين الإسلامي بمسؤوليته تجاه الحفاظ على البيئة، ومساعيه نحو التشجيع على اعتماد مصادر الطاقة البديلة والمستدامة والاستثمار فيها، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية. كما وتعكس حرص البنك على الامتثال لركائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

يوفر بنك البحرين الإسلامي الحلول المالية والمصرفية المتكاملة عبر شبكة فروعه المكونة من 8 فروع بالإضافة إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال تطبيق "الإسلامي الرقمي" للهواتف الذكية والموقع الإلكتروني. ويقدم البنك مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المالية المبتكرة والمبسطة والتي تتناسب متطلبات الزبائن، مما يوفر لهم تجربة مصرفية متميزة من خلال جميع منصات البنك.