العالم

مصرع 29 باكستانيا بأمطار كارثية أسفرت عن انهيار بنايات وإغلاق طرق

أسوشيتد برس

أعلنت السلطات الباكستانية، يوم الأحد، أن ما لا يقل عن 29 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 50 آخرون بسبب الأمطار الغزيرة التي اجتاحت البلاد خلال الـ 48 ساعة الماضية، ما أدى إلى انهيار عدة منازل وانهيارات أرضية وإغلاق طرق، خاصة في شمال غرب البلاد.

ويأتي ذلك فيما تشهد باكستان أيضا تساقطا كثيفا للجليد.

وقالت هيئة إدارة الكوارث الإقليمية في بيان، إنه تم الإبلاغ عن نحو 23 حالة وفاة مرتبطة بالأمطار في مناطق مختلفة من إقليم خيبر بختونخوا المتاخم لأفغانستان منذ مساء الخميس.

ولقي 5 أشخاص حتفهم في إقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد بعد أن غمرت المياه مدينة غوادار الساحلية، ما أجبر السلطات على استخدام القوارب لإجلاء السكان.

وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في بيان منفصل أنه تم الإبلاغ عن سقوط ضحايا وأضرار أيضا في الشطر الخاضع لإدارة باكستان من إقليم كشمير.

وأضافت الهيئة أنه يتم تقديم الإغاثة الطارئة للأشخاص في المناطق المتضررة واستخدام الآلات الثقيلة لإزالة الأنقاض التي تسد الطرق السريعة.

وما يزال طريق كاراكورام السريع في البلاد، والذي يربط باكستان بالصين، مغلقا في بعض الأماكن بسبب الانهيارات الأرضية، وفقا للمتحدث باسم منطقة غيلغيت بلتستان الشمالية، فيض الله فارق.

ونصحت السلطات السائحين بعدم السفر إلى الشمال ذي المناظر الخلابة بسبب الظروف الجوية.

الأسبوع الماضي، تقطعت السبل بالعديد من السائحين هناك بسبب الأمطار الغزيرة.

تشهد باكستان هذا العام تأخرا غير معتاد في هطول أمطار الشتاء بدءا من فبراير/شباط بدلا من نوفمبر/تشرين ثان. وتسبب الأمطار الموسمية والشتوية أضرارا في باكستان كل عام.

وفي عام 2022، دمرت الأمطار الموسمية غير العادية والفيضانات الناجمة عن المناخ معظم المناطق في باكستان الفقيرة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1739 شخصا، وأثر على حوالي 33 مليون شخص، كما تشرد ما يقرب من 8 ملايين شخص.

وتسببت الأمطار والفيضانات في عام 2022 أيضا في أضرار بمليارات الدولارات لاقتصاد البلاد. وما يزال بعض سكان المناطق الذين فقدوا منازلهم يعيشون في مساكن مؤقتة.