البحرين

العرادي يكشف أسرار عملة قريش الصعبة وأول دينار إسلامي

في الحلقة الثالثة من "عملات وتاريخ" بمنصات "الوطن"

سرد الباحث في تاريخ العملات محمد العرادي في الحلقة الثالثة من برنامج "عملات وتاريخ" الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي لصحيفة "الوطن"، قصة العملات التي استخدمتها قريش خلال فترة النبي صلى الله عليه وسلم، وأول دينار إسلامي أصدره عبدالملك بن مروان.

وذكر العرادي أن الجد الأكبر للرسول صلى الله عليه وسلم "هاشم" كان لديه حلم أن يصل بقوافل التجارة إلى الشام حيث الامبراطورية البيزنطية، وكانت قريش في تلك الفترة لا تملك عملتها التي تستخدمها، فكانوا يستخدمون عملات الدرهم الساساني الفضي من فارس والدينار البيزنطي الذهبي، بالإضافة إلى عملات أخرى فرعية.

وكان هاشم من أدخل هذه العملات الصعبة إلى قريش، وذلك بعد أن فكر في التجارة مع الدولة البيزنطية في الشام حتى يستطيع إدخال العملة الصعبة، وهي الرحلة التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة "قريش"، فكانت رحلة الصيف إلى الشام حيث الحضارة البيزنطية ورحلة الشتاء إلى اليمن، وقد استمر الحال حتى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وما بعد ذلك، إلى أن قام عبدالملك بن مروان بسك أول عملة إسلامية "الدينار العربي الإسلامي".

وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم تزامن وجود هرقل عظيم الروم الذي وصلته رسالة من الرسول يدعوه فيها إلى الإسلام، وكذلك كسرى ملك الدولة الساسانية أو من يدعى خوسرو الثاني.

"عملات وتاريخ" برنامج تثقيفي لكافة أنماط المجتمع ويسلط الضوء على حقائق تاريخية مهمة، ويبث يومياً عند الواحدة ظهراً على جميع منصات "الوطن"، ويروي خلاله الباحث العرادي أسراراً وقصصاً تاريخية غريبة وممتعة يستعرض فيها العملات التاريخية وعلاقتها بالحضارات المتعاقبة والدول الإسلامية.

شاهد الحلقة الآن: