البحرين

مصدر: مقترح بزيادة ميزانية الدعم بواقع 100 مليون دينار

سلمان: ننتظر الرد الحكومي على سيناريوهات العلاوات

حسن الستري



سلمان: ننتظر الرد الحكومي على سيناريوهات العلاوات..

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس الفريق النيابي لإعادة توجيه الدعم الحكومي لمستحقيه عبدالنبي سلمان أنه جرى التوافق بين الشوريين والنواب على تقديم عدد من السيناريوهات لإعادة توجيه الدعم، فيما أكدت مصادر مطلعة أن السلطة التشريعية طلبت زيادة ميزانية الدعم بواقع 100 مليون دينار.

وقال سلمان لـ»الوطن»: رفعنا تصوراتنا حول علاوات الدعم، وفي كل فئة منها قدمنا 3 سيناريوهات على الأقل، ونحن ننتظر رد الحكومة على هذه السيناريوهات، ولا أستطيع أن أصرح عن ماهية هذه التصورات حاليا إلى أن يأتينا الرد الحكومي.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن المرئيات التي رفعها النواب تضمنت زيادة مبلغ الدعم الحكومي بواقع 100 مليون دينار، وذلك في الاجتماع الأخير الذي حضره من جانب النواب كل من عبدالنبي سلمان وأحمد قراطة، ومن جانب الشورى د. جهاد الفاضل، ود. محمد علي حسن، وعدد من الوزراء، وبيّن أن الفريق الحكومي كشف أنه سيتم دراسة هذه المرئيات والرد عليها.

وبينت المصادر أن هذه السيناريوهات في حال الموافقة عليها من قبل الحكومة، فإنها تعني أنها لن تكون إلا في الميزانية القادمة 2025-2026، كونها تتطلب إضافة مبلغ ضخم لميزانية الدعم الحكومي، والتي قدرت بـ 497,304,000 دينار في ميزانية العام الحالي.

يذكر أن العلاوات الست التي تتفاوض حولها السلطتان التشريعية والتنفيذية هي: ذوو الإعاقة، الضمان الاجتماعي، علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين، علاوة الغلاء، علاوة الإيجار (بدل السكن)، دعم السلع الغذائية (اللحوم والطحين).

وكان رئيس اللجنة النيابية لمناقشة إعادة توجيه الدعم، النائب عبدالنبي سلمان، قد توقع في 12 مارس الجاري انتهاء عمل اللجنة خلال هذا الشهر، وبين أن التأخير جاء نتيجة حجم المعلومات المطلوبة، «الآن أوقفنا الأسئلة، واستلمنا الأجوبة، ولدينا اجتماع تنسيقي نيابي، واجتماع آخر مع الشورى لبحث المعلومات، ورفع التصورات».