البحرين

تعاون متنام بين البحرين والصين في الذكاء الاصطناعي والطب الوقائي واللقاحات

تعاون متنامٍ بمجالات الذكاء الاصطناعي والطب الوقائي واللقاحات

سيد حسين القصاب
منذ بدء الصين والبحرين علاقات دبلوماسية في عام 1989، نمت العلاقات الثنائية بطريقة ثابتة وسليمة مع ثقة ونتائج سياسية متبادلة أعمق من أي وقت مضى في التعاون العملي في جميع المجالات، ويعد المجال الصحي ومن أبرز هذه المجالات.
وخلال القمة الأولى بين الصين والدول العربية وقمة الصين ودول مجلس التعاون الخليجي في عام 2022، عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ اجتماعاً مع جلالة الملك المعظم، ما أرسى أساساً متيناً لمزيد من التطورات في العلاقات التعاونية الودية بين الصين والبحرين، مع استمرار مواءمة مبادرة الحزام والطريق والرؤية الاقتصادية للبحرين 2030 بشكل وثيق، فإن التعاون الثنائي يحتضن المزيد من الفرص ويحقق المزيد من النتائج المثمرة.
وتعزيزاً للتعاون الصحي بين مملكة البحرين وجمهورية الصين، سبق وأن استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة “تشاينا ناشونال بايوتيك قروب – سينوفارم” شركة الأدوية الصينية السيد ليو جينغ تشن، مشيراً سموه إلى حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون ومواصلة الدفع بالتنسيق المشترك مع الجهات المعنية بالخدمات الصحية والعلاجية والشركات المتخصصة في هذا الجانب لمستويات متقدمة بما يحقق التطلعات المشتركة.
ومن خلال التعاون الصحي المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية الصين، فقد سبق وتسلمت وزارة الصحة بمملكة البحرين 300 ألف جرعة من التطعيم الصيني "سينوفارم" المضاد لفيروس كورونا في عام 2021، حيث إن هذه الشحنة التي أنتجتها المجموعة الوطنية الصينية للأدوية "سينوفارم" تعد الشحنة الأضخم من التطعيمات في تاريخ مملكة البحرين، وذلك يشير إلى أعلى درجات التعاون الفعال بين البلدين من أجل استمرار عملية تعزيز الأمن الصحي.
جاء ذلك خلال فترة وزيرة الصحة السابقة فائقة الصالح، حيث أنها أعربت آنذاك عن شكرها لجمهورية الصين الشعبية على تعاونها المستمر وتنسيقها مع مملكة البحرين ضمن الجهود المبذولة في الجانب الصحي وأهمها التصدي لجائحة كورونا، وذلك يعكس متانة العلاقات والتعاون بين البلدين الصديقين.
ومن خلال العلاقة المتميزة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، فقد بين سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين آنذاك السيد أنور حبيب الله بأنه في عام 2021 وعلى الرغم من تزايد الطلب العالمي على تطعيمات فيروس كورونا فإن الصين حرصت على تأمين 300 ألف جرعة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا لمملكة البحرين.
وفي إطار التعاون الصحي المشترك، استقبلت وزيرة الصحة الحالية جليلة حسن سفير جمهورية الصين الحالي لدى مملكة البحرين السيد ني روتشي، حيث أكدت الوزيرة على عمق علاقات الصداقة الثنائية التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية في العديد من المجالات ومن أهمها المجال الصحي.
وقد بحثت الوزيرة مع السفير خلال اللقاء عدداً من أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتي من أهمها تطوير وتعزيز مجالات التعاون والشراكات القائمة وتبادل الخبرات والتجارب الطبية بين الصين ومملكة البحرين، إلى جانب مجالات الذكاء الاصطناعي والطب الوقائي واللقاحات.