العالم

مفوض الأونروا: ملاجئ الوكالة في رفح أصبحت فارغة بعد نزوح أكثر من مليون شخص من المنطقة

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم السبت، إن جميع ملاجئ الوكالة في رفح أصبحت فارغة بعد نزوح أكثر من مليون شخص من المنطقة.

وأضاف لازاريني في بيان عبر موقع «إكس» أن خان يونس والمناطق الوسطى في قطاع غزة يعيش فيها الآن نحو 1.7 مليون شخص.

وقال لازاريني في بيانه: «جميع ملاجئ الأونروا وعددها 36 في رفح أصبحت فارغة الآن»، مشيراً إلى أن الوكالة استأنفت عملياتها في خان يونس رغم تضرر جميع منشآتها هناك.

وتابع: «اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح، ومع ذلك، فنحن ملتزمون بالبقاء وتقديم الخدمات ونعمل الآن من خان يونس والمناطق الوسطى التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة».

وحذر لازاريني من أن العمل الإنساني والإغاثي في غزة يتقلص، وقال إن الأونروا سمح لها بتسلم أقل من 450 شاحنة في الأسابيع الثلاثة الماضية لدعم العمليات الإنسانية.

وقال مفوض الأونروا إن كمية المساعدات التي تدخل غزة «لا تساوي شيئاً مقارنة بالاحتياجات».

كما حذر لازاريني من أن الوقود في غزة على وشك النفاد، معبراً عن استعداد فرق المنظمة لتسلمه عندما تعطي السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر بذلك.

وتطرق لازاريني لمقترح بايدن حول وقف إطلاق النار في غزة، وقال إن «جميع الأنظار تتجه نحو الاقتراح الرامي للتوصل إلى نهاية لهذه الحرب من خلال وقف إطلاق النار والإفراج عن جميع المحتجزين وتدفق كبير وآمن للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في غزة».