صفحات متخصصه

طبيب أمراض جلدية: المكياج المزيف يتسبب في الشيخوخة وفقدان الذاكرة


زينب زبيل
يحتوي على عناصر خطرة مثل الزئبق..

حذر أخصائي الأمراض الجلدية د. حسين جمعة من احتواء بعض مستحضرات التجميل المزيفة على عناصر خطرة مثل البكتيريا، والزئبق، وبكتيريا الإشريكية القولونية، والألمنيوم، وفضلات الفئران، وبول الإنسان.

وأكد في تصريح لـ«الوطن» أن التعرض لهذه المواد التي توجد في مستحضرات التجميل قد يؤدي إلى ردود فعل تحسسية، وطفح جلدي، والتهابات العين، والإسهال.

وقال د. جمعة: «تشكل مستحضرات التجميل المزيفة خطراً كبيراً على البشرة والصحة ويعاني العديد من الأشخاص من مشكلات صحية خطيرة نتيجة عدم اختيار المنتج المناسب، وبعض مستحضرات التجميل المزيفة قد تحتوي على مواد مسرطنة مثل الزرنيخ والبريليوم والكادميوم».

وأوضح جمعة أن «استخدام المكياج المزيف قد يسبب حكة واحمراراً وحساسية، التهاب بكتيري، البثور، والكلف والحساسية التماسية، مضيفاً أن مستحضرات التجميل المزيفة تسرع عملية شيخوخة الجلد بسبب تسرب المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الجفاف، حب الشباب، والبقع الداكنة، مما يعجل بعملية الشيخوخة».

وأضاف: «قد يحتوي أحمر الشفاه والكحل على نسب مرتفعة من الرصاص في المكياج المزيف تصل إلى 19 ضعف الحد القانوني، مما يؤدي إلى التعرض المزمن وتسمم الرصاص، وأكد أن هذا الوضع يسبب مخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك فقدان الذاكرة، آلام المفاصل والعضلات، الصداع، وزيادة المخاطر للنساء الحوامل، مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة».