إقتصاد

قطار الخليج ينطلق في 2030 بـ 15 مليار دولار


هبة محسن
التنفيذ خلال 30 شهراً بالتعاون مع 33 جهة

على غرار القطار الذي يربط بين دول الاتحاد الأوربي، شهدت دول مجلس التعاون الخليجي الإعلان عن موعد تشغيل قطار الخليج اعتباراً من ديسمبر عام 2030، إضافة للإفصاح عن تكلفة المشروع التي تقارب الـ15 مليار دولار، فيما من المقرر أن يستغرق التنفيذ 30 شهراً بالتعاون مع 33 جهة لتذليل العقبات.

وقدر خبراء المدة الزمنية التي سيستغرقها القطار ليصل بين الكويت والرياض بـ 150 دقيقة.

وسيكون طول خط سكة الحديد 2217 كم، بينما يبلغ طول المرحلة الأولى في الكويت 111 كم، على أن تتراوح سرعة القطار من 200 إلى 250 كم في الساعة.

ويبدأ مسار القطار من الكويت إلى السعودية إلى البحرين ثم قطر ثم الإمارات وصولاً إلى عمان.

وأجمع خبراء الاقتصاد على أن قطار الخليج سيحقق نهضة اقتصادية غير مسبوقة في المنطقة والإقليم، مشيرين إلى أنه سيسهم بشكل كبير في تحقيق السوق الخليجية المشتركة والإسراع في تحقيق الوحدة الاقتصادية بين دول مجلس التعاون.

ومن المتوقع أن يعزز قطار الخليج التبادل التجاري، ويخدم العمليات التجارية الثنائية بين دول مجلس التعاون في شكل أقرب لما هو الحال عليه اليوم في الاتحاد الأوروبي حيث ينتقل الناس بين دول الاتحاد بسهولة وسرعة.

كما أنه من المتوقع أن يساعد قطار الخليج في تخفيض الأسعار في المنطقة، حيث سيوفر مشروع الربط بشبكة القطارات تكلفة نقل البضائع والمواد الغذائية والسفر وحركة العمالة، ما يمنح دول الخليج قوة اقتصادية أكبر، إضافة إلى تحسين الاتصال الإقليمي بين دول مجلس التعاون، وتقليل وقت النقل والتكلفة بين المدن والموانئ الرئيسية بتلك المنطقة، إضافة لتعزيز التدفقات التجارية، وجذب مستثمرين محتملين.