البحرين

مهرجان البحرين السينمائي 2024 يتلقى 481 فيلم من 23 دولة عربية للمشاركة في مسابقته الرسمية

أغلقت الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي باب التقدم لمسابقتها الرسمية والتي تضم 5 فئات رئيسية هي الأفلام الروائية القصيرة ، الأفلام الوثائقية القصيرة ، أفلام التحريك ، الأفلام البحرينية ، وأفلام الطلبة .

وكشفت إدارة المهرجان عن تلقيها ٤٨١ فيلم من ٢٣ دولة عربية ، مشيرة إلى أن لجنة الاختيار التي ترأسها الكاتبة و الإعلامية البحرينية د. بروين حبيب ستباشر عملها بدءً من اليوم السبت الموافق ٦ يوليو ٢٠٢٤ .

و في ذات السياق ذكرت إدارة المهرجان أنه و إلى جانب د. بروين حبيب تتكون لجنة اختيار الأفلام المشاركة في المسابقة من : المخرجة السعودية ريم البيات ، المخرج والفنان السعودي د.حكيم جمعة ، المخرج الإماراتي نواف الجناحي ، و الملحق الثقافي الفرنسي في مملكة البحرين باستيان رافل .

ومن المزمع أن تقام الدورة الرابعة من المهرجان والتي تحمل شعار "نحتفي بفن صناعة الأفلام " ضمن فعاليات "المنامة عاصمة للإعلام العربي " بتنظيم من نادي البحرين للسينما و بالشراكة مع وزارة شئون الإعلام خلال نوفمبر القادم ، بمشاركة واسعة من السينمائيين العرب والخليجيين.

و إلى جانب عروض الأفلام من المتوقع أن تكون الدورة الرابعة من مهرجان البحرين السينمائي استثنائية من حيث مستوى الحضور السينمائي والفني العربي والخليجي، و الورش والندوات التخصصية التي تهدف إلى إثراء تجربة الشباب المهتمين بالفن السابع .

وكان مهرجان البحرين السينمائي قد سجل نجاحاتٍ متتالية عبر دوراته الثلاث الماضية ، قدم من خلالها حدثاً سينمائياً مغايراً تبني المواهب البحرينية الشابة، آخذاً بعين الاعتبار دور السينما كرافد ثقافي، يعزز التبادل الفني والتفاهم بين مختلف البلدان والثقافات .

وقد شهدت الدورة الماضية من المهرجان التي أقيمت برعاية سعادة الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام تحت شعار "الاحتفاء بفن صناعة الأفلام"، منافسة 117 فيلماً عربياً قصيراً .