البحرين

مركز الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي يحصل على معيار دولي جديد في الجودة

حقق مركز الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي إنجازًا جديدًا في التزامه بتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المسؤولة والموثوقة من خلال الامتثال لمعيار الجودة الدولي ISO 23894:2023. بجانب الشهادات الدولية التي سبق له الحصول عليها منها ISO 27001:2022 لإدارة أمن المعلومات و ISO 23053:2022لتطوير نظم الذكاء الاصطناعي. وهو ما يمثل تطبيق ذراع البحوث والتطوير لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني للمعايير الدولية وقدراته العالية على إدارة المخاطر المرتبطة بتطوير وتنفيذ ونشر الحلول المستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
ويعد معيار ISO 23894:2023 الذي تم تدشينه في عام 2023 بمثابة دليل شامل لإدارة المخاطر المتعلقة بأنظمة الذكاء الاصطناعي. حيث تم تصميم هذا المعيار لمساعدة المؤسسات التي تطور وتستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم توجيه استراتيجي لإدارة المخاطر الأخلاقية والقانونية والتقنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. ويتم تحديد المخاطر المحتملة مثل التحيزات وانتهاكات الخصوصية والقضايا الأخلاقية، وتقييم شدتها واحتمالية حدوثها بالإضافة إلى مواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بهذا الجانب.
ويمثل التزام مركز الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي بمعيار ISO 23894:2023 خطوة رائدة على مستوى المملكة في ضمان الاستخدام الأخلاقي لتقنيات الذكاء الاصطناعي ويمهد الطريق للمؤسسات الأخرى الطموحة للتميز في هذا المجال المتطور من خلال الالتزام بهذه المعايير وتعزيز عنصر الثقة في هذه الحلول المصممة بشكل آمن وموثوق.