البحرين

هيئة الفضاء تشارك في ندوة «الفضاء يحب الذكاء الاصطناعي»


بدعوة من شركة ريدواير سبيس

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ندوة "الفضاء يحب الذكاء الاصطناعي"، والتي رعتها شركة ريدواير سبيس بنجاح باهر، حيث سلطت الضوء على الدور الحاسم للذكاء الاصطناعي في تعزيز أمن الفضاء والتكنولوجيا، وهو حدث أكد على التقاطع المتزايد بين تكنولوجيا الفضاء والذكاء الاصطناعي، ما يبشر بمستقبل أكثر ترابطا بين قطاعي الفضاء والذكاء الاصطناعي.

حول هذه المشاركة علق سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قائلا: "هذه الندوة والتي كانت بمثابة منصة لمناقشة تعزيز أمن الفضاء العالمي، سلطت مشاركة الهيئة الضوء على التزام مملكة البحرين بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي في قطاع الفضاء وتعزيز دوره في توفير مختلف الدراسات وإنجاز الأبحاث العلمية بالإضافة لتبنية في تصميم العديد من الحمولات الفضائية والتي كان باكورتها الحمولات الخاصة بالقمر الصناعي "المنذر". لقد كان للخبراء المشاركين في هذه الندوة دور بالغ الأهمية في توضيح كيف يمكن لأنظمة الرؤية الذكية، والهياكل المرنة، وأنظمة الاتصالات المأمونة، وأنظمة الإطلاق الفرعية، والمعالجات الفورية التي أثبتت جدواها التعامل مع التهديدات المتزايدة للأمن العالمي".

وأضاف العسيري: "تتوافق استراتيجية ريدواير سبيس مع استراتيجية الهيئة المتمثلة في الحفاظ على اليقظة والمتابعة المستمرة بوعي بينما نتنقل في التحديات خارج الغلاف الجوي للأرض. والهيئة على ثقة انه بجهود منتسبيها من الشباب البحريني المؤهل ومع توفير التدريب المناسب لهم مع إبقائهم على اطلاع دائم بآخر التطورات في تكنولوجيا الذكاء الصناعي، يمكننا بمشيئة الله ضمان أمن أنشطتنا اليومية من خلال حسن استغلال تكنولوجيا الفضاء المتقدمة".

الجدير بالذكر ان شركة ريدواير سبيس هي شركة عالمية للبنية التحتية والابتكار في مجال الفضاء وتلعب دورًا محوريًا في تمكين برامج الفضاء المدنية والتجارية والأمنية. تشمل خبرة الشركة مجموعة واسعة من القدرات المتعلقة بالفضاء، بما في ذلك الإلكترونيات التي تدعم المهام الفضائية الأكثر تعقيدًا وأجهزة الاستشعار وحلول الطاقة والهياكل الحيوية والآليات وأنظمة الترددات الراديوية والمنصات والمهام وحمولات الجاذبية الصغرى.