إقتصاد

نورا الفيحاني: أسعار الذهب لن تتأثر بقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة


هبة محسن

توقعت الخبيرة المصرفية رئيسة نقابة المصرفيين نورا الفيحاني إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي «البنك المركزي الأمريكي» سعر الفائدة كما هو دون تغيير، وعدم تأثر أسعار الذهب على أثر قرار المجلس المرتقب بشأن سعر الفائدة في سبتمبر المقبل.

وقالت الفيحاني: «في ظل التطورات الاقتصادية الحالية، من المتوقع أن يبقى سعر الفائدة كما هو، أو يتم خفضه بنسبة بسيطة تصل إلى 25 نقطة أساس، وهذا الأمر سيعتمد بشكل كبير على معدلات التضخم ومعدلات التوظيف في الفترة المقبلة».

وأضافت: «أما فيما يتعلق بتأثير هذا على أسعار الذهب، فعادةً ما يؤدي رفع سعر الفائدة إلى انخفاض أسعار الذهب. وذلك لأن الذهب لا يدر عائداً، مما يجعله أقل جاذبية للمستثمرين مقارنة بالأصول التي تولد فوائد. ومن ناحية أخرى، إذا قرر البنك المركزي عدم رفع الفائدة أو حتى خفضها، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة أسعار الذهب بسبب تراجع قيمة الدولار، وزيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن».

وشددت الفيحاني على أن هذه التوقعات تظل عرضة للتغيير بناءً على أي تطورات اقتصادية جديدة، وأي تصريحات رسمية من البنك المركزي حتى موعد الاجتماع القادم.

وقالت: «وبشكل عام، لا يتوقع حدوث انخفاض في أسعار الذهب في الفترة المقبلة. حيث يتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل، بما في ذلك المضاربات وقيمة العملات في الأسواق المالية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب وارتفاع أسعاره. وهناك علاقة عكسية بين سعر الفائدة وسعر الذهب، إلا أنه في الآونة الأخيرة أصبحت هذه العلاقة طردية وأكثر تعقيداً».