الرياضة

«ماكلارين».. نتائج متقدمة بـ«الفورمولا1» في أول موسم بمِلكية بحرينية كاملة

عمر البلوشي

الفريق صعد «البوديوم» في 10 سباقات من أصل 13 العام الجاري

يخوض فريق ماكلارين موسم 2024 لـ«الفورمولا1» ولأول مرة بملكية بحرينية كاملة، وذلك بعد نجاح شركة ممتلكات البحرين القابضة «صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين» من الحصول على موافقة كافة المساهمين في مجموعة ماكلارين لتحويل حصصهم لإعادة هيكلة الشركة.
ويشهد الفريق في الموسم الجاري، تقديم نتائج إيجابية ومتميزة في عدد من السباقات الكبرى مع انتصاف الموسم، حيث نجح فريق ماكلارين في تحقيق المركزين الأول والثاني ضمن جائزة المجر الكبرى لـ«الفورمولا1» التي أقيمت الأحد الماضي.
وتمكّن السائق الأسترالي أوسكار بياستري من تحقيق المركز الأول للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته ضمن سباقات «الفورمولا1»، وذلك بعدما أنهى سباق المجر بفارق 2.141 ثانية عن زميله البريطاني لاندو نوريس.
ويعتبر هذا التتويج هو الثاني للفريق في الموسم الحالي بعدما نجح نوريس في تحقيق لقب سباق جائزة ميامي الكبرى مطلع مايو الماضي، حيث نجح الفريق في صعود منصة التتويج خلال 10 سباقات هذا الموسم من أصل 13 سباق خاضه الفريق حتى الآن في ظل التنافسية الكبيرة مع نخبة الفرق العالمية.
وصعد السائق لاندو نوريس 8 مرات على منصة التتويج منها مرة واحدة بطلاً لسباق ميامي، و5 مرات وصيفاً، ومرتين ثالثاً، فيما صعد بياستري 3 مرات على منصة التتويج منها مرة واحدة بطلاً في سباق المجر الأخير ومرتين وصيفاً. وبالنظر إلى نتائج الفريق ما بين الموسم الجاري والماضي، فإن الفرق كبير في النتائج والأداء لسائقي الفريق وسياراتهم، حيث يحتل نوريس المركز الثاني بمجموع 189 نقطة في الترتيب مع منتصف الموسم خلف المتصدر الهولندي مارك فيريستابين، فيما أنهى السائق الموسم الماضي في المركز السادس بمجموع 205 نقاط.
أما زميله بياستري، فيواصل تحقيق النتائج الجيدة هذا الموسم وتفوق على نتائجه بمراحل في الموسم الماضي وذلك مع حلوله في المركز الخامس على الترتيب بمجموع 149 نقطة، على عكس الموسم الماضي الذي جاء في الترتيب بالمركز التاسع بمجموع 97 نقطة.
ومازال هناك 11 سباقاً يخوضه الفريق هذا الموسم، حيث سيشارك في عطلة نهاية الأسبوع القادمة ضمن سباق جائزة بلجيكا الكبرى، والذي ستكون طموحات الفريق بكل تأكيد الصعود على البوديوم «منصة التتويج».
وتؤكد هذه النتائج، العمل الكبير الذي يقوم به فريق ماكلارين في مجال الابتكار وتعزيز الأداء وتجسيد روح التميز، والذي انعكس إيجاباً بشكل كبير وملحوظ على أداء الفريق والسائقين، مما يشير إلى عودة ماكلارين القوية لواجهة المنافسة في سباقات الفورمولا1 هذا الموسم، والسعي نحو مقارعة فريق ريدبول بطل العالم في السنوات الأخيرة. وشارك فريق ماكلارين للمرة الأولى ضمن سباقات «الفورمولا1» في عام 1966، والتي شهدت تحقيق الفريق 8 مرات بطولة العالم، حيث يتطلع الفريق إلى المنافسة بقوة على لقب بطولة العالم هذا العام في ظل تصدّر فريق ريدبول لترتيب السائقين.
من جانب آخر، لا يقتصر عمل مجموعة ماكلارين على سباقات «الفورمولا1» وحسب، بل تسعى الشركة إلى تعزيز فرص شراكاتها المستقبلية وتمكينها من المواصلة في إنتاج السيارات الرياضية الرائدة والمبتكرة والتي تمنح عملاءها تجربة فاخرة وفريدة، بالإضافة إلى الوصول إلى أسواق جديدة وتوسيع قاعدة عملائها، وذلك بعد إعلان مجموعة ماكلارين مطلع العام الماضي بأن عملية إعادة الهيكلة التي شهدتها من شأنها المساهمة في تبسيط رأس المال وتنظيم حوكمة المجموعة.
وتقوم شركة ممتلكات بجهود كبيرة وحثيثة ضمن الخطة الشاملة وطويلة المدى مع شركائها لتقديم هيكل حوكمة مثالي ومناسب، لدعم جهود الشركة في مواصلة تصميم وإنتاج السيارات فائقة السرعة والأكثر ابتكاراً وتميزاً على المستوى العالمي.
وتسعى البحرين من خلال هذا الاستحواذ الكامل على أسهم شركة ماكلارين، إلى تأكيد مكانتها الرائدة في رياضة السيارات على مستوى الشرق الأوسط والعالم أجمع، في ظل المساعي الكبيرة من الشركة لتحقيق التحول والنمو الذي يسهم في تطوير وتنويع منتجاتها وتعزيز مكانة علامتها التجارية عالمياً.