إقتصاد

الديري: ريادة الأعمال نافذة كبيرة لخلق فرص عمل نوعية

هبة محسن

أكد رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية د. عبد الحسن الديري أن ريادة الأعمال تعدّ نافذة كبيرة من أجل خلق فرص عمل نوعية ومتجدّدة كرافد لسوق العمل.
وأشار إلى أن البحرين لها باع طويل في مجال ريادة الأعمال يمتدّ نحو 25 عاماً، لافتاً إلى أن البحريني معروف بحبه وشغفه في ريادة الأعمال قبل اكتشاف النفط.
وفي إشارة إلى مشاركته في البرنامج الذي نظمته جامعة البحرين للتكنولوجيا لتطوير ريادة الأعمال، أكد الديري أن المعرض مثال حقيقي لتسريع وتشجيع ريادة الأعمال في البحرين،، مشدداً على أن الاكتفاء بالوظيفة تهديد كبير لمنظومة ريادة الأعمال في المملكة.
وأشار إلى جهود المملكة نحو استنهاض الهمم في ريادة الأعمال ودعم المواطنين وبالأخص الشباب لامتهان ريادة الأعمال التي تعدّ نافذة لخلق فرص عمل نوعية كرافد لسوق العمل.
وشدّد على أن المواطن شريك للحكومة في خلق فرص عمل، مبيناً أن الشركات الكبيرة باتت الآن تنكمش وأصبحت فرص التوظيف فيها شحيحة، على عكس الشركات الصغيرة التي توفر فرص عمل، حيث تبدأ صغيرة وتنمو وتتوسع في الداخل والخارج.
وأوضح أنه من هذا المنطلق، تدعم حكومة البحرين وسائر الحكومات في مختلف الدول المؤسسات الصغيرة لتنمو وتتطور، ما يخلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من جهة ويوفر فرص عمل جديدة للمواطنين من جهة أخرى.
وأوضح أن الجمعية والشركاء من الجامعات تصبو إلى توطين امتهان ريادة الأعمال للخريجين، بحيث لا يقتصر تفكير الخريجين على الوظيفة، مؤكداً أنه أصبح هناك تغير كبير في نمط تفكير الشباب والخريجيين وتوافرت لديهم بيئة مشجعة ومحفزة لريادة الأعمال.