لايف ستايل

اختبار دم يتنبأ بـ 67 مرضاً قبل 10 سنوات من ظهورها


منها الخرف والسرطان والسكري والقلب والكبد..

في تطوّر طبي جديد، يمكن ان يحدث ثورة في مجال تشخيص الأمراض، كشف علماء عن اختبار دم يمكنه التنبؤ بـ67 مرضاً رئيسياً، بما في ذلك السرطان والخرف، قبل 10 سنوات من التشخيص.

ووفقاً لما نشرته صحيفة التلغراف، أكد علماء بريطانيون أن العشرات من الأمراض لها سمات بروتينية مميزة شبيهة ببصمات الأصابع، مضيفة أن بعضها قد يظهر قبل 10 سنوات من اكتشاف الأمراض.

وتشمل الأمراض التي يمكن اكتشافها، مثل السكري، وفشل القلب، وسرطان الدم، وإعتام عدسة العين، والعديد من أنواع السرطان، والنقرس، وتليف الكبد، والتهاب المفاصل والذبحة الصدرية.

وتوصّل العلماء إلى الاكتشاف الجديد، بعد دراسة آلاف البروتينات في بلازما الدم، لأكثر من 40 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، ومقارنتها بالمعلومات حول التشخيصات المستقبلية من السجلات الصحية الإلكترونية.

وفي هذا السياق، قالت البروفيسورة كلوديا لانجنبرغ، المؤلفة الرئيسية ومديرة معهد أبحاث جامعة الرعاية الصحية الدقيقة PHURI بجامعة كوين ماري في لندن: «تكشف عينات البروتين، التي حددناها، عن الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض معين في المستقبل».

وأضافت: «نحن متحمسون للغاية بشأن الفرصة لتحديد علامات جديدة للفحص والتشخيص، من بين آلاف البروتينات الموجودة، والتي يمكن قياسها الآن في دم الإنسان».

وأشارت إلى أنه من الناحية النظرية، يمكن إجراء مثل هذا الاختبار في بيئة سريرية أو مجتمعية، بما في ذلك في عيادات الأطباء العامين.

يمكن أن يسمح اكتشاف الأمراض في وقت مبكر للمرضى بتغيير نمط حياتهم، أو منع الأدوية لتأخير أو درء الحالة.

وقد اختبر الفريق 218 مرضاً مختلفاً، وكانت البروتينات قادرة على التنبؤ بـ67 مرضاً بشكل أفضل من الطرق الحالية، التي تعتمد غالباً على السجلات الطبية والقياسات السريرية.

كما شملت الدراسة باحثين من كلية لندن الجامعية وجامعة كامبريدج وشركة غلاكسو سميث كلاين للأدوية.