البحرين

تنفيذ مواد توعوية للسلامة المائية.. فاطمة عبدالله: «الهلال الأحمر» ينظّم ورشات متخصّصة سنوياً لإنقاذ حياة الغرقى

سماهر سيف اليزل
قالت رئيس لجنة الإسعافات الأولية بجمعية الهلال الأحمر البحريني فاطمة عبدالله إن الجمعية تقيم سنوياً، في مواسم إجازة الصيف جراء كثرة ارتياد الشواطىء والمسابح الخاصة، ورشات عمل للجمهور و بعض أصحاب الاختصاص، لتثقيفهم بكيفية التعامل مع حالات الغرق بالطريقة الصحيحة والآمنة، بما يكفل حفظ حياة الشخص المصاب والمسعف في الوقت نفسه.

وأضافت فاطمة عبدالله، في تصريح لـ«الوطن»، أن جمعية الهلال الأحمر نفذت بالتعاون مع تلفزيون البحرين مواد توعوية، تأكيداً على ضرورة إيصال المعلومات المهمة التي تكون الفارق في إنقاذ حياة إنسان خصوصاً في مواقف الغرق.

وحول أبرز النصائح والإرشادات الصحيحة للوقاية من الغرق، أوضحت أنه من المهم الحرص على تعلّم الشخص أساسيات السباحة وتعليمها للصغار، وعدم ترك الأطفال الصغار وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين في الشاطىء أو برك السباحة من غير رقابة، إضافة إلى الانتباه لحالة الطقس و سرعة المياه خصوصاً في الشاطىء، والحرص على وجود سترة النجاة، وكذلك تعلم الإسعافات الأولية وطرق الإنقاذ في حالة الغرق.

وفيما يخص احتياطات الأمن والسلامة الواجب الأخذ بها في اختيار برك السباحة، قالت فاطمة عبدالله إنه يجب الحرص على اختيار بركة السباحة التي تتوافر فيها معايير السلامة مثل الأطواق و صناديق الإسعافات الأولية و مخارج طوارئ مناسبة، والتأكد من فحص نظافة المكان والبركة، وتجدد المياه ونظافتها قبل الاستئجار، الطلب من المستأجر رؤية الترخيص الخاص بالبركة،و ضرورة التأكد من توفير وسائل السلامة لأطفالك غير القادرين على السباحة.

وشددت على أهمية التأكد من خلو المكان من أسلاك أو مقابس كهربائية مكسورة أو مكشوفة أو معطلة، وتنبيه أفراد الأسرة لتحاشي المزاح الخطر داخل أو خارج البركة ، والتأكد من الموقع الجغرافي للبركة وتحديثه في حال الاستعانة بالطوارىء.