لايف ستايل

أول اتفاقية عمل لـ«أبل» في الولايات المتحدة

وافقت شركة أبل والنقابة التي تمثل عمال التجزئة في متجرها في تاوسون بولاية ماريلاند على اتفاقية عمل هي الأولى من نوعها.

هذه الصفقة تمثل أول اتفاقية عمل أمريكية ليس فقط لمتجر تابع لأبل، ولكن لأي عمال أمريكيين عاملين في شركة التكنولوجيا العملاقة على الإطلاق.

وبحسب "سي إن إن"، صوت العمال في متجر أبل في تاوسون للانضمام إلى نقابة الرابطة الدولية للميكانيكيين في يونيو/حزيران 2022 ومنذ ذلك الحين يسعون للحصول على عقدهم الأول.

في مايو/أيار، صوتوا لصالح الدخول في إضراب دون تحديد موعد نهائي له، للمطالبة بتحقيق هذا المطلب والحصول على عقود عمل رسمية من الشركة.

واتفاقية العمل، التي يجب التصديق عليها بتصويت 85 من الأعضاء العاديين في المتجر قبل أن تدخل حيز التنفيذ، تعتبر علامة فارقة مهمة للعاملين في مؤسسات شبيهة لأبل، إذ لم تنتج جهود تنظيم النقابات البارزة الأخرى، مثل تلك الموجودة في ستاربكس وأمازون، صفقات للعمال هناك بعد، على الرغم من أن العمال في تلك الشركات صوتوا للانضمام إلى النقابات قبل وقت طويل من العمال في متجر أبل في ماريلاند.

ولم تكن هناك متطلبات قانونية كثيرة تجبر الشركة على التوصل إلى اتفاقية عمل مع نقابة جديدة بمجرد الاعتراف بهذه النقابة من قبل مجلس العلاقات العمالية الوطني، وهي الهيئة الحكومية التي تشرف على العلاقات العمالية لمعظم الشركات الأمريكية.

رغم ذلك قد تستغرق العملية وقتا طويلا، حيث وجدت دراسة حديثة أجرتها شركة بلومبرغ للقانون أن متوسط الوقت اللازم للوصول إلى العقد الأول هو 465 يوما، أو ما يقرب من 15 شهرا.

وفي كثير من الحالات، قد يستغرق الأمر وقتا أطول حيث وجدت دراسة أكاديمية منفصلة أجريت عام 2023 أن 43% من النقابات الجديدة لا تزال تسعى للحصول على عقدها الأول بعد عامين من الفوز في انتخابات التمثيل.

وقال اتحاد عمال الماكينات إن اتفاقيته مع متجر أبل تتضمن تحسينات في الجدول الزمني لمواعيد العمل من أجل تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة الخاصة.

كما تتضمن الصفقة زيادات في الأجور بنسبة 10% على مدى عمر العقد الذي يمتد لثلاث سنوات، فضلاً عن حماية الوظائف مثل ضمانات لحزم التعويضات للعاملين المسرحين والحدود المفروضة على الموظفين المتعاقدين.

وقال الاتحاد في بيان: "من خلال التوصل إلى اتفاق مبدئي مع أبل فإننا نمنح أعضاءنا صوتا في مستقبلهم وخطوة أولى قوية نحو المزيد من المكاسب". وأضاف الاتحاد أنه يسعى الآن إلى الفوز بحق تمثيل عمال التجزئة في المتاجر الأخرى التابعة لأبل.

وتمتلك أبل نحو 270 متجرا في الولايات المتحدة، وسبق أن صوت متجر واحد فقط آخر، في مدينة أوكلاهوما، لصالح العمل النقابي بالانضمام إلى نقابة مختلفة، وهي نقابة عمال الاتصالات في أمريكا، هذا المتجر ليس مشمولا باتفاقية العمل المؤقتة هذه.