إقتصاد

«التسهيلات» تسجل 3,3 مليون دينار أرباحاً صافية في النصف الأول من 2024


أعلنت شركة البحرين للتسهيلات التجارية ش.م.ب (رمز التداول: BCFC) عن نتائجها المالية لفترتي الثلاثة أشهر والستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024.

الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024
حققت المجموعة صافي ربح قدره 1.5 مليون دينار بحريني مقارنة بصافي خسارة خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت 4.4 مليون دينار بحريني، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المخصصات والخسائر الائتمانية خلال الفترة الحالية و البالغة 0.4 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 5.9 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت ربحية السهم الأساسية والمخففة ربحاً قدره 8 فلس مقارنة بخسارة قدرها 22 فلساً لنفس الفترة من العام الماضي.

سجلت المجموعة إجمالي دخل شامل قدره 1.3 مليون دينار بحريني مقارنة بإجمالي خسارة شاملة قدرها 4.1 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي.

الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024
خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024، حققت المجموعة صافي ربح قدره 3.3 مليون دينار بحريني مقارنة بصافي خسارة قدرها 5.5 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المخصصات والخسائر الائتمانية خلال الفترة الحالية و البالغة 0.5 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 10 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي. و بلغت ربحية السهم الأساسية والمخففة ربحاً قدره 17 فلساً مقارنة بخسارة قدرها 27 فلساً لنفس الفترة من العام الماضي.

وحققت المجموعة إجمالي دخل شامل قدره 3.2 مليون دينار بحريني مقارنة بإجمالي خسارة شاملة قدرها 5.7 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي.

ويبلغ إجمالي حقوق المساهمين 104.8 مليون دينار بحريني كما في 30 يونيو 2024، أعلى بنسبة 3% مقارنة مع 31 ديسمبر 2023 و البالغ 101.6 مليون دينار بحريني. وبلغ إجمالي أصول المجموعة 219 مليون دينار بحريني كما في 30 يونيو 2024، أقل بنسبة 0.4% من 31 ديسمبر 2023 و البالغة 219.9 مليون دينار بحريني. بلغ إجمالي مطلوبات المجموعة 114.2 مليون دينار بحريني كما في 30 يونيو 2024، أقل بنسبة 3% من 31 ديسمبر 2023 و البالغة 118.3 مليون دينار بحريني.


أعرب السيد عبدالرحمن فخرو، رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للتسهيلات التجارية، عن تقديره لنتائج المجموعة وقال: "في فترة تميزت بالعديد من الإنجازات، تفتخر المجموعة بالرؤية الإستراتيجية لمجلس الإدارة و تفاني فريق الإدارة التنفيذية. حققت غالبية قطاعات الأعمال أداءً إيجابيًا، مما يؤكد الإنسجام بين إستثماراتنا في محفظتنا المتنوعة. تشهد هذه النجاحات على إستمراريتنا في السوق وقدرتنا على تحقيق النمو المستدام. لدينا ثقة في نموذج أعمالنا ومتحمسون للمستقبل الواعد أمام مجموعتنا وسوف نواصل تركيزنا على خلق قيمة للمساهمين وإقتناص الفرص المستقبلية".

وصرح السيد عبد الله بوخوه، الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية، قائلاً: "إنني متفائل بالنتائج التي حققتها المجموعة خلال فترة الستة أشهر، والتي تعكس أداءً ماليًا صحيًا على الرغم من تحديات البيئة الإقتصادية العامة، واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة. حيث تؤكد هذه النتائج حصانة المجموعة وقدرتها على التغلب على التحديات الحالية، مما يهيؤنا للنمو المستقبلي والقدرة على اغتنام الفرص القادمة.

وشهدت عمليات إكتتاب القروض الجديدة نمواً كبيراً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعاً بجهود والتزام فريق العمل وإطلاق منتجات جديدة مثل القرض العقاري السكني والتطبيق الرقمي "سهل" ، فضلاً عن افتتاح فرع جديد في موقع متميز في مملكة البحرين. لقد ساهمت هذه المبادرات في تلبية احتياجات زبائننا المتنوعة وازدهار أعمالنا بشكل أوسع. و سنواصل إلتزامنا بالحفاظ على هذا المسار الإيجابي من خلال تقديم خدمات استثنائية وحلول مبتكرة لزبائننا".

تتوفر المجموعة الكاملة من القوائم المالية والبيان الصحفي على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.