الرياضة

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد.. قرعة إلكترونية و8 خصوم في المجموعات

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن تفاصيل قرعة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل 2024-2025 والتي ستشهد نظاماً جديداً.

وسيرتفع عدد الفرق المشاركة في مجموعات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل من 32 إلى 36، بزيادة 4 فرق مع إحداث تغييرات عدة.

وعلى مستوى المباريات فإن كل فريق سيواجه 8 فرق مختلفة في دور المجموعات، بدلاً من خوض 6 مباريات فقط ضد 3 فرق بنظام الذهاب والإياب.

وستقام قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في منتدى جريمالدي في مونت كارلو في فرنسا يومي 29 و30 أغسطس/أب المقبل.
ما هو نظام اختيار رؤوس المجموعات في دوري أبطال أوروبا بالنظام الجديد؟

سيتم تقسيم الفرق إلى 4 تصنيفات بناء على تصنيفهم في بداية الموسم، باستثناء حامل لقب دوري أبطال أوروبا الذي يضمن التواجد في المستوى الأول.

وسيواجه كل فريق فريقين من كل تصنيف من الأول إلى الرابع، وسيواجه أحد فريقي هذا التصنيف في ملعبه، والفريق الآخر خارج الديار وسيطبق هذا على كل التصنيفات.

وسيتم تطبيق نفس الشيء على الدوري الأوروبي أيضاً، بينما في دوري المؤتمر الأوروبي فإن كل فريق سيواجه 6 خصوم فقط من 6 تصنيفات مختلفة.

وعلى مستوى المجموعات لا يمكن مواجهة فريقين من نفس البلد في الدور الأول ولكن يمكن لفريق إسباني مثلاً على أقصى تقدير مواجهة فريقين من فرنسا، لكن لا يلتقي الفريقين مع بعضهما البعض.

كيف سيكون نظام القرعة؟

يحتاج الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا تصور جديد في إجراء القرعة، لأنه لو أجريت نفس إجراءات القرعة على النظام القديم فسيكون هناك حاجة إلى 1000 كرة وهو أمر غير عملي سيحتاج لوقت طويل للغاية.

ولكن سيتم في النظام الجديد سحب كرات الـ36 فريقاً بشكل يدوي وسيقوم برنامج آلي مخصص باختيار الـ8 خصوم عشوائياً عبر الأوعية الأربعة.

وسيتم الكشف عن هذه الإجراءات عبر الشاشة الموجودة في قاعة إجراء القرعة، وسيقوم البرنامج الإلكتروني أيضاً بتحديد أماكن المباريات.

وسيتم البدء بفرق التصنيف الأول مع تخصيص منافسي كل فريق الـ8، مع ضمان إكمال القرعة دون كسر اللوائح الخاصة بعدم وجود مواجهات بين فريقين من نفس البلد.

ورغم أن الفرق ستعرف جميع منافسيها بحلول نهاية القرعة، فإن قائمة المباريات مع تواريخها وأوقات انطلاق المباريات سيتم إعدادها بعد ذلك والإعلان عنها يوم السبت 31 أغسطس، لضمان عدم وجود تعارضات في التقويم مع الفرق في الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي التي تلعب في نفس المدن.