البحرين

الدخيل لـ'الوطن': سعر الروبيان بين دينارين و3 دنانير بعد رفع الحظر

سيد حسين القصاب

قال رئيس جمعية قلالي للصيادين محمد الدخيل إن سعر الروبيان في الأسواق بعد رفع الحظر ابتداءً من اليوم سيتحدد بناءً على وفرته، مشيراً إلى أن السعر سيكون مرتفعاً كلما قلت الكميات، ومنخفضاً حال توافرت كميات كبيرة في السوق.
وقال لـ«الوطن» إن التوقعات تشير إلى أن يكون سعر الروبيان من دينارين إلى ثلاثة دينار.
وشدد على أهمية الرقابة على الصيادين في منع صيد «الكراف»، وتطبيق العقوبات على المخالفين من الصيادين في حال وجدت حالات صيد بالكراف، وذلك حفاظاً على الثروة البحرية في مملكة البحرين.
من جهته، أوضح بائع السمك يوسف خلف أن السعر يرتبط أرتباطاً كبيراً بكمية المعروض، مشيراً إلى أن العام الفائت كان سعر الروبيان في أول أسبوع من رفع الحظر 1.5 دينار، وارتفع بعد عدة أسابيع ليكون من دينارين إلى 3 دينار.
وأشار إلى أن درجات الحرارة العالية التي تشهدها مملكة البحرين العام الجاري ستؤثر على كمية الصيد، ومن المتوقع أن تكون الكميات أقل من السنوات الماضية، ما يؤدي إلى ارتفاع السعر، نظراً إلى قلة المعروض.
وأكد أن مملكة البحرين تحظى بأفضل وأجود أنواع الروبيان والأسماك على مستوى الخليج والشرق الأوسط، لافتاً إلى الإقبال الكبير من الأشقاء بدول الخليج، متوقعاً أن يكون الأقبال عالياً من البحرينيين والخليجيين على الروبيان، في الأسابيع الأولى بعد رفع الحظر.
وكانت الإدارة العامة للثروة البحرية بالمجلس الأعلى للبيئة أعلنت عن رفع حظر صيد الروبيان ابتداءً من اليوم، وذلك بعد انتهاء فترة الحظر التي تمتد فترة 6 أشهر من 1 فبراير حتى 31 يوليو من كل عام.
وأهابت إدارة الرقابة البحرية بجميع الصيادين ضرورة الالتزام بالقرار الوزاري المعني بمنع الصيد بطريقة «الكراف»، والذي جاء في الأساس بغرض حماية الثروة البحرية وضمان استدامة هذا المورد المهم، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي في مملكة البحرين.