البحرين

938 شكوى واستفساراً لـ«البلديات» على «تواصل».. و«النظافة» في الصّدارة

100% نسبة الرد على الشكاوى ومتابعتها بالبلديات الأربع خلال مايو

أيمن شكل

حصّة الأسد لـ«الشمالية» بـ406.. و«الجنوبية» الأقل في مايو


تصدرت شكاوى النظافة في البلديات الأربع خلال شهر مايو الماضي، جميع فئات الشكاوى المسجلة عبر برنامج «تواصل» بإجمالي 471 شكوى وبنسبة 51% من مجمل الشكاوى والاستفسارات التي بلغت 938 بمجموعها، لتحقق بلدية المنطقة الشمالية العدد الأكبر في عدد الشكاوى بإجمالي 406 شكاوى واستفسارات.
وبلغ مجموع الشكاوى والاستفسارات في برنامج تواصل لشهر مايو الماضي (938) شكوى واستفساراً، حيث تتنوع البلاغات ما بين تجمع مياه الأمطار والمركبات المهجورة وأنقاض البناء والصرف الصحي وغيرها، وجاءت شكاوى الرقابة والتفتيش في المركز الثاني من حيث عدد الشكاوى إذ بلغت 123 شكوى بنسبة 14% تليها الإيرادات حيث بلغت 93 شكوى بنسبة 10% من مجمل الشكاوى.
التحليل الذي أجرته وزارة شؤون البلديات والزراعة بناء على نوع المقترح أو الشكوى والاستفسار، أظهر في أمانة العاصمة أعلى فئة للشكاوى والاستفسارات للإبلاغ عن رمي الأشخاص للقمامة في الأماكن غير المخصصة بإجمالي 39 شكوى، وجاء في ذيل القائمة شكاوى الأسواق العامة، ووضع حاويات القمامة في أماكن غير ملائمة بثلاث شكاوى لكل منهما، وبإجمالي 189 شكوى و37 استفساراً لجميع الفئات.
وفي بلدية المحرق فقد تصدرت شكاوى واستفسارات رسوم البلدية أعلى 10 فئات، بإجمالي 38 شكوى واستفساراً، بينما كانت شكاوى الصرف الصحي هي الأقل بمعدل 3 شكاوى متساوية مع استفسارات إصدار إفادة السكن لبطاقة الهوية، وكان الإجمالي الشكاوى 109 شكاوى في مقابل 35 استفساراً.
وحققت بلدية المنطقة الشمالية الرقم القياسي في عدد الشكاوى بإجمالي 406 شكاوى، و34 استفساراً، حيث بلغ عدد شكاوى النظافة 141 شكوى، تلتها 79 شكوى بشأن تجمع مياه الأمطار، وكانت مشكلة صرف أكياس القمامة هي الأقل بعدد 7 شكاوى.
وجاءت بلدية المنطقة الجنوبية في ذيل قائمة عدد الشكاوى بإجمالي 98 شكوى و 17 استفساراً، حيث كان الأعلى فيها لفئة النظافة بعدد 31 شكوى، والأقل في فئة صرف أكياس القمامة والمركبات المهجورة، بشكويين لكل فئة.
وأكدت وزارة شؤون البلديات والزراعة أن نسبة الرد على الشكاوى ومتابعتها في البلديات الأربع خلال شهر مايو 2024 قد بلغت 100%.
ويعد النظام الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل» للهواتف الذكية، أحد القنوات الإلكترونية الرئيسية التي تمكن المواطنين والمقيمين من تقديم أي مقترح أو شكوى موجهة إلى أحد الجهات الحكومية بالمملكة بصورة سهلة وسريعة ومن أي مكان وفي أي وقت، حيث يتولى فريق عمل في كل جهة حكومية معالجة المقترحات والشكاوى المطروحة وفقاً لمؤشر أداء وفترة زمنية محددة بحسب نوع الشكوى.
وأطلقت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تطبيق «تواصل» في عام 2014 بصفته منصة موحدة متكاملة أتاحت التواصل المباشر بين الجهات الحكومية والمستفيدين من خدماتها.