البحرين

«الإسكان»: هدم وإصلاح فلل قديمة لتطوير مدينة المحرّق


أنس الأغبش
بناء مركز زوّار و3 نماذج للمنازل

يفتح مجلس المناقصات والمزايدات في 26 سبتمبر المقبل، مناقصة لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، تتعلّق بأعمال عقد محدّد المدّة لعدد من الوحدات التراثيّة القديمة كجزء من تطوير مدينة المحرّق القديمة، يشمل أعمال الهدم للفلل القديمة، وإصلاح الفلل القديمة التي سيتمّ الاحتفاظ بها.

كما يشتمل العقد، وفقاً لموقع المجلس، على أعمال الحفر العامة وأعمال التسوية للفلل المهدّمة أو قطعة الأرض.

ويتضمّن العقد أيضاً، تصميم وبناء مركز زوّار واحد و3 مبانٍ نموذجية للمنازل كجزء من عمليات التطوير.

وتمتدّ مساحة تطوير مدينة المحرّق إلى 1.4 مليون متر مربّع وتشمل مساحات خضراء بمساحة 12 ألف متر مربّع ، ومباني ذات قيمة تراثية، ووحدات جديدة ووحدات تم ترميمها، إلى جانب مواقف متعدّدة الطوابق وأرضية، وممرّات حركة.

وكانت وزيرة الإسكان والتطوير العمراني آمنة الرميحي، أكدت مؤخراً خلال حلقة حوارية لاستعراض جهود تنفيذ المشروع، أن خطة تطوير مدينة المحرّق تسير وفق الخطة الموضوعة منذ صدور التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظّم.

وأضافت حينها، أن المرحلة الماضية شهدت تنفيذ عدد من الإجراءات، منها إصدار الدليل الاسترشادي للمشروع، مروراً بإطلاق الصفحة الرسمية للمشروع على موقع الوزارة، وإجراء المسح الميداني للعقارات المُقرّر استملاكها والواقعة في نطاق عمل المشروع، وتعيين الشركة الاستشارية لتصميم الأحياء، وصولاً إلى الإجراءات المتعلّقة باستملاك العقارات الواقعة في نطاق مناطق التطوير.

ويهدف المشروع، إلى المحافظة على الهوية التاريخية والثقافية لمباني ومدن البحرين، وإحياء قصر عيسى الكبير، وتطوير المحرّق بما يحفظ هويتها التاريخيّة والثقافيّة.