البحرين

«الثقافة»: معبد باربار مدرج بالقائمة التمهيدية للتراث العالمي منذ 2008

سماهر سيف اليزل
أفادت هيئة الثقافة والآثار أن معبد باربار مدرج على القائمة التمهيدية للتراث العالمي منذ عام 2008م، تمهيداً لإجراء المزيد من الدراسات التاريخية والمقارنة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حماية وصون تطوير هذا الموقع الأثري ذي الأهمية التاريخية العالية.

وبينت الهيئة بأنها تعمل بشكل مستمر ووثيق مع المجلس البلدي للمنطقة الشمالية للارتقاء بموقع معابد باربار، حيث تم خلال الفترة السابقة وبالتعاون مع المجلس تحسين الواجهة الخارجية للموقع وغرس عدد من الأشجار على طول موقع معابد باربار.

جاء ذلك في رد الهيئة على مقترح بالإسراع بالدراسة الإجرائية لإدراج معابد باربار على قائمة التراث العالمي لليونسكو، الذي جرى اعتماده باجتماع المجلس البلدي للمنطقة الشمالية بتاريخ 10 يونيو.

من جانبه، قال رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية ممثل الدائرة الأولى د. شبر الوداعي، إن معبد باربار التاريخي يتصدر اهتمام المجلس في الدورة البلدية الخامسة، وتمثل ذلك في إقرار مقترح الشراكة في تنفيذ مشروع تأهيل وصون معابد باربار التاريخية وبناء المرافق الحيوية وتهيئتها لتكون مركزاً عالمياً للسياحة الثقافية والتراثية لتبرز المكانة الحضارية لمملكة البحرين، ويأتي هذا التوجه تحقيقاً لرغبة الزوار الذين يزورون الموقع من بلدان أوربا وأمريكا اللاتينية وشرق آسيا.

وبين أن المقترح تضمن دراسة بناء الشراكة مع الشركات ومؤسسات القطاع الخاص لإعداد خطة تنموية تسهم في توفير المتطلبات الفنية لصون موقع معابد باربار تضع في الاعتبار تشييد بناء يغطي الموقع الرئيس لمكونات المعابد لصونها من التعرية والمتغيرات المناخية ويضمن بقاء المعبد كثروة تاريخية للأجيال المقبلة، والحرص أن يكون البناء مؤهلاً بالمتطلبات الفنية ووسائل العرض للتعريف بمكون المعابد وتاريخها وقيمتها التاريخية والحضارية وموقعها في منظومة التراث الثقافي والتاريخي العالمي، وتوفير مساحة من الأرض لتشييد مواقف خاصة لزوار الموقع، وتشييد استراحة لزوار الموقع يمكن استثمارها للقاءات الثقافية وأنشطة الفنانين التشكيليين واستضافة طلبة المدارس والجامعات، وتوفر المتطلبات الخدمية والمرافق الصحية التي توفر فرصة للمهتمين والمثقفين والفنانين والوفود السياحية والمجتمع في زيارة الموقع، وتشديد الحراسة على الموقع لمنع عمليات التعدي على معالمه وسرقة مكوناته.