البحرين

مجلس الوزراء: استفادة أكثر من 12 ألف مواطن من الفرص الوظيفية في النصف الأول من 2024


ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

وفي بداية الاجتماع، أكد مجلس الوزراء على أهمية الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مشيراً إلى أهمية المباحثات التي أجراها حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، حفظهما الله، والتي تناولت العلاقات الأخوية الراسخة والأواصر التاريخية المتينة وسبل تعزيز التعاون المثمر والتنسيق المتبادل بين البلدين الشقيقين.

بعد ذلك، نوه المجلس بما تشهده علاقات التعاون الأخوي الوثيق بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة من تطورٍ ونماء مستمر على المستويات كافة والتي تعكس رؤى حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، حفظهما الله، لتحقيق مزيدٍ من الإنجازات الواعدة على صعيد التعاون والتكامل المشترك، وذلك في إطار الاتفاقيات والمبادرات المثمرة التي تمت بين البلدين الشقيقين، ومنها برنامج (تكامل) الذي من خلاله يتم معاملة المنتجات المصنعة في البلدين بالمثل والذي يأتي ضمن مخرجات مجلس التنسيق السعودي البحريني برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، حفظهما الله، وهو ما سيسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وترسيخ استدامة الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين الشقيقين.

ثم أشاد المجلس بحصول جواز السفر الإلكتروني لمملكة البحرين على جائزة النقطة الحمراء (رد دوت) العالمية للتصميم 2024، والتي تعد أعلى مستوى في مسابقات التصميم العالمية، وتمثل تقديراً دولياً مميزاً للمعايير النوعية المتبعة في التصميم، وهو ما يعكس تميز جواز السفر الإلكتروني للمملكة.

بعدها وجه المجلس وزارة الخارجية بأهمية تعزيز التوعية للمواطنين المسافرين بإرشادات السفر والتأكيد على اتباع الأنظمة وإجراءات الأمن والسلامة في الدول المسافرين إليها، مشيراً في الوقت نفسه إلى أهمية التزام المواطنين بالتحذيرات الصادرة عن وزارة الخارجية بخصوص السفر إلى البلدان التي تشهد أوضاع أمنية غير مستقرة.

بعد ذلك، أكد المجلس أهمية مواصلة خلق الفرص النوعية أمام الشباب والاستثمار فيهم بما يسهم في تحقيقهم لتطلعاتهم وينعكس على نماء وازدهار الوطن، لافتًا إلى إسهامات المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب في دعم جهود الشباب من خلال المبادرات المختلفة بما يعزز من روح الابتكار والتميز لديهم، وذلك في معرض تنويه المجلس باليوم الدولي للشباب.

ومن جانب آخر، حذر المجلس من خطورة عمليات التصعيد في المنطقة وتداعياتها على الأوضاع الأمنية وزيادة حدة التوتر والعنف وتأجيج الصراع في منطقة الشرق الأوسط. مؤكداً موقف مملكة البحرين الرافض للعنف السياسي، وداعياً جميع الأطراف إلى ضرورة تجنب التصعيد والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة. مشيراً إلى أهمية مساندة مجلس الأمن والمجتمع الدولي جهود دول المنطقة لخفض التصعيد والتوتر لانعكاساته الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي.

بعد ذلك وافق المجلس على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن الحساب الختامي الموحد للدولة والنتائج النهائية للسنة المالية 2023.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 3 اقتراحات بقانون و3 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بين كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) ومؤسسة "لينك فاونديشن"، لتعزيز التعاون بينهما في المجال الأكاديمي والعلمي.

4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بشأن الشراكة الاستراتيجية بين كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وسفارة جمهورية كوريا في مملكة البحرين.

5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين وشركة الأسرة للاستشارات والتدريب في دولة الكويت للتعاون والشراكة المجتمعية التطوعية للمشروع الوطني التنموي "أتمنى" لتنمية التعليم.

6. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للرياضة بمملكة البحرين ووزارة الرياضة بالمملكة العربية السعودية للتعاون في المجال الرياضي.

بعد ذلك استعرض المجلس المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الأول من العام 2024، والذي أظهر نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة على أساس سنوي بنسبة 3.3% مدعوماً بنمو القطاع النفطي بنسبة 3.4% بالإضافة إلى نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.3%.

2. ⁠مذكرة اللجنة الوزارية للخدمات المجتمعية بشأن مؤشرات سوق العمل للنصف الأول من عام 2024 ، والتي أظهرت استفادة 12,555 مواطن من الفرص الوظيفية التي تم توفيرها والذي يمثل 63% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي وهو توظيف 20 ألف بحريني سنوياً، موجهاً المجلس في هذا الصدد الشكر والتقدير لجميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي أسهمت في توظيف البحرينيين خلال النصف الأول من عام 2024، فيما أظهر التقرير كذلك تدريب 8,637 مواطناً خلال النصف الأول من عام 2024 والذي يمثل 86% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي وهو تدريب 10 آلاف بحريني.

3. مذكرة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن النسخة الحديثة من الدليل الموحد لاشتراطات تراخيص البناء.

ثم أخذ المجلس علمًا، من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

1. نتائج المشاركة في مراسم أداء رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليمين الدستورية.

2. نتائج المشاركة في معرض فانبرا الدولي للطيران.

3. المشاركات الخارجية لوزراء مملكة البحرين وزيارات وزراء الدول الصديقة إلى مملكة البحرين.