إقتصاد

«المالية»: 85.9% نسبة مساهمة القطاع غير النفطي من الناتج المحلي الإجمالي


- للمرة الثالثة على التوالي أنشطة خدمات الإقامة والطعام تتصدر الأنشطة الأخرى من حيث النمو

- تقدم مملكة البحرين بواقع 9 مراتب ضمن تصنيف التنافسية العالمية 2024 منذ إدراجها في العام 2022، لتحتل المركز 21 عالمياً



نشرت وزارة المالية والاقتصاد الوطني عبر موقعها الإلكتروني اليوم www.mofne.gov.bh التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الأول من عام 2024.

وقد حدثت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بيانات الحسابات القومية إلى التصنيف الدولي الصناعي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (التنقيح الرابع)، بهدف توحيد الإطار العام للمقارنة بين البيانات الإحصائية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، إضافة إلى توفير بيانات إحصائية أكثر تفصيلاً للأنشطة الاقتصادية. ووفقاً للبيانات الأولية للحسابات القومية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، سجل الناتج المحلي الإجمالي نمواً بنسبة 3.3% بالأسعار الثابتة في الربع الأول من عام 2024، مدعوماً بارتفاع نمو القطاعين النفطي وغير النفطي بنسبة 3.4% و3.3%، على التوالي. وحقق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، نمواً بنسبة 3.4%، على أساس سنوي، مدعوماً بأداء القطاع النفطي بنسبة 7.4%، فيما حقق القطاع غير النفطي نمواً بنسبة 2.8%.

وسلط التقرير الضوء على أداء القطاعات غير النفطية ودعمها للنمو الاقتصادي وتنوعه في مملكة البحرين، والتي شكلت نسبة مساهمتها من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 85.9%خلال الربع الأول من عام 2024، وسجل قطاع أنشطة خدمات الإقامة والطعام النمو الأعلى بنسبة 10.7% حيث ارتفع عدد الوافدين لأغراض سياحية بنسبة 31.7%، كما ارتفع معدل إشغال الفنادق من فئة 5 و4 نجوم بحوالي 1 نقطة مئوية ليصل إلى 50.8% في الربع الأول من العام 2024.

أما قطاع الأنشطة المالية وأنشطة التأمين فسجل نمواً بالأسعار الثابتة بنسبة 7.4% خلال الربع الأول من عام 2024، مدفوعاً بتطور أداء عدد من المؤشرات المالية بما في ذلك القيمة الإجمالية لنظام التحويلات المالية الإلكتروني (فوري+، فوري، فواتير) والتي ارتفعت بنسبة 14.3%، والميزانية الموحدة للجهاز المصرفي والتي شهدت نمواً بنسبة 10.9%.

كما سجل قطاع المعلومات والاتصالات نمواً بنسبة 6.6%، ليرتفع كل من عدد مشتركي الهواتف المحمولة بنسبة 13.8%، واشتراكات خدمة النطاق العريض (برودباند) للهواتف المحمولة بنسبة 3.1%. ومن جانب آخر، نما قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 5.7%، حيث شهدت قيمة معاملات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية زيادة بنسبة 9.0%، وازدادت أعداد السجلات التجارية الصادرة للشركات بنسبة 4.5%.

وحقق قطاع النقل والتخزين نمواً بنسبة 5.3% مدعوماً بارتفاع عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي بنسبة 11.0% بالإضافة إلى ارتفاع حركة الطائرات الإجمالية في مطار البحرين الدولي بنسبة 10%. أما قطاع الصناعة التحويلية، فسجل نمواً بنسبة 3.9% حيث شهدت شركة بابكو للتكرير زيادة في الإنتاج بنسبة 25.3%، وارتفع إنتاج شركة ألمنيوم البحرين (ألـبـا) بنسبة 1.9%. إضافة إلى قطاع الأنشطة العقارية الذي حقق نمواً بنسبة 0.9% إذ ارتفعت قيمة التداولات العقارية بنسبة 22.8%، كما نما عدد عمليات البيع والشراء العقارية بنسبة 12.8%.

بالإضافة إلى ذلك، سلط التقرير الضوء على أداء مملكة البحرين ضمن تقارير ومؤشرات التنافسية العالمية، إذ تحسن أداء مملكة البحرين ضمن تصنيف التنافسية العالمية 2024 الصادر عن مركز التنافسية العالمية - المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، حيث تقدمت المملكة بواقع 9 مراتب منذ إدراجها في العام 2022، وبواقع 4 مراتب منذ العام 2023، لتحتل المركز 21 عالمياً ضمن تصنيف العام 2024، كما تقدمت مملكة البحرين لتصبح في المركز 5 عالمياً والثالث عربياً من أصل 170 دولة ضمن مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات 2024 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات. وجاء ميناء خليفة بن سلمان في المركز الأول كأفضل ميناء صغير في العالم ضمن مؤشر أداء موانئ الحاويات 2023 الصادر عن مجموعة البنك الدولي ووحدة معلومات الأسواق العالمية بمؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية وقد تحسن تصنيف الميناء بواقع 30 مرتبة ليحل في المركز 43 عالمياً من أصل 405 ميناء حول العالم.