العالم

ترامب: أسواق الأسهم تنهار عالمياً وبايدن نائماً.. وهاريس لا تفهم شيئاً


اتهم المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بالتسبب في انهيار سوق الأسهم الأميركية، وما تشهده البورصات من انخفاض على مستوى العالم.

وقال ترامب في منشور له على منصة Truth Social للتواصل الاجتماعي: «أسواق الأسهم تنهار.. قلت لكم من قبل! كامالا لا تفهم شيئاً، وبايدن يغط في نوم عميق، والقيادة الأميركية غير الكفؤة هي المسؤولة عن كل شيء».

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأميركية في تعاملات اليوم الاثنين، بقيادة مؤشر ناسداك 100 الذي فقد أكثر من 1000 نقطة، وسط حالة عدم يقين ومخاوف بشأن الركود أدّت إلى عزوف المستثمرين عن المخاطرة وتوجّههم لأسواق الملاذات الآمنة.

وفي السوق اليابانية، انخفض مؤشر نيكاي الياباني بنسبة مذهلة تجاوزت 12 في المئة، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ ثمانية أشهر، مسجلاً أكبر خسارة له في ثلاث جلسات منذ الأزمة المالية عام 2011.

ومع انخفاض سوق الأسهم، تراجعت كذلك العملات المشفرة، وانخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 15 في المئة، في حين أظهرت عملة الإيثريوم أكبر انخفاض لها منذ عام 2021.

وكان تقرير التوظيف المخيب للآمال يوم الجمعة الماضي تسبب في عمليات بيع جماعية في وول ستريت، إذ هبطت جميع مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة، ما أثار مخاوف متزايدة من ركود اقتصادي محتمل.

وأغلق مؤشر داو جونز منخفضاً 612 نقطة أو 1.5 في المئة في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا بنسبة 2.4 في المئة، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.8 في المئة.

جاء التقرير ليظهر تباطؤاً غير متوقع في نمو الوظائف، حيث أضاف الاقتصاد الأميركي 114 ألف وظيفة فقط في يوليو، وهو ما جاء دون توقعات الاقتصاديين الذين قدروا العدد بـ175 ألف وظيفة، كما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3 في المئة، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2021.