لايف ستايل

«ستاربكس» متهمة بسرقة «ملون شفاه».. طبيب مسلم يضرب عملاق القهوة

تواجه سلسلة المقاهي العالمية العملاقة "ستاربكس" ورطة جديدة بسبب دعوى قضائية تتهمها بسرقة فكرة "ملون شفاه" بنكهة القهوة، في أزمة طرفها طبيب مسلم.

وتعود الأزمة لشركة بالموتشينو الأمريكية الناشئة، التي سبق أن رفعت دعويين على "ستاربكس" لنفس السبب لكنهما رفضتا لأسباب إجرائية، ومع ذلك تظل هناك فرصة لكسب الدعوى الثالثة.

سرقة مع سبق الإصرار

ورفعت بالموتشينو الدعوى أمس الجمعة أمام محكمة مانهاتن الاتحادية، مؤكدة أن ستاربكس سرقت مفهومها لملون الشفاه وملمع الشفاه بنكهة القهوة.

وقدمت شركة بالموتشينو، التي تضم قياداتها أخت زوجة الطبيب التلفزيوني محمد أوز، شكواها مؤكدة أنها بدأت في تطوير مرطبات الشفاه بنكهة القهوة في عام 2016 وعرضتها في اجتماع عقد في أكتوبر تشرين الأول 2018 في مكتب ستاربكس في نيويورك حيث قدمت نماذج أولية ومعلومات سرية أخرى.

وأضافت أن ستاربكس "سرقت" فكرتها التي طورتها بشكل كامل لمرطبات الشفاه من خلال إطلاقها مجموعة من المنتجات بنكهة القهوة في أبريل/ نيسان 2019.

وقالت بالموتشينو إن ستاربكس لم تعوضها فيما تسعى هي حاليا للحصول على تعويضات غير محددة وتعويضات عقابية.

وأكدت أن دعواها القضائية لم يفت أوانها بعد لأن نيويورك تسمح لبعض المدعين بتعليق قوانين التقادم عندما يرفعون دعوى في المحكمة الخطأ.

ماذا حدث؟

تقول بالموتشينو إن الدكتور أوز توسط في الاجتماع، عندما اتصل بالرئيس التنفيذي (آنذاك) لشركة ستاربكس هوارد شولتز لاقتراح مشروع مشترك محتمل.
وما حدث، أن إحدى الأعضاء الإداريين في بالموتشينو، وتدعى سامانثا ليمولي، تواصلت مع الدكتور أوز، صهرها، للتواصل مع الرئيس التنفيذي السابق لشركة ستاربكس هوارد شولتز.

واجتمعت ليمولي وغيرها من المديرين التنفيذيين من بالموتشينو في النهاية مع ستاربكس لعقد اجتماع تعرض فيه الشركة الناشئة فكرة منتجها.

وطلبت بالموتشينو من ستاربكس التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء (NDA) في ذلك الاجتماع. لكن يُزعم أن ستاربكس رفضت مشيرة إلى أن العلاقة بين الدكتور أوز وشولتز كانت كافية للثقة المتبادلة.

وخلال الاجتماع، قدم بالموتشينو أسماء الشركات المصنعة والمفاهيم المتعلقة بالمنتج، ومعلومات عن خطوط الإنتاج المقترحة، ومسار عملية إنشاء ملون الشفاه الخاص بهم وهوية موردي المواد الخام.

كما يزعمون أن ستاربكس احتفظت بتفاصيل العرض الذي قدمته بالموتشينو.

ووفقًا لبالموتشينو، فإنه بعد حوالي عام من الاجتماع، اكتشفوا أن ستاربكس تواصلت مع أحد موردي بالموتشينو وطلبوا إنشاء نماذج أولية لملون الشفاه الخاص بستاربكس.

كما تزعم بالموتشينو أن المواصفات المرسلة إلى المورد كانت مطابقة لتلك التي قدمتها في الاجتماع المشار غليه.

ونتيجة لذلك، في عام 2019، أطلقت ستاربكس مجموعة S mores Frappuccino Sip Kit بما في ذلك أربعة ملونات وملمعات للشفاه.

وقد مثلت تلك القصة نموذجا لأهمية اتفاقيات عدم الإفصاح المبرمة لأي شركة ناشئة تتقدم بعروضها إلى شركاء ومستثمرين محتملين، وأن اتفاقية عدم الإفصاح تعد أداة قيمة في تقديم دليل على أن المعلومات سرية.

من هو الطبيب محمد أوز؟

محمد جنكيز أوز، (معروف باسم الدكتور أوز) هو شخصية تلفزيونية أمريكية وطبيب ومؤلف وأستاذ فخري لجراحة القلب والصدر في جامعة كولومبيا، وهو من أصول تركية.

وأوز الذي كان ضيفًا منتظمًا في برامج المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري، ترشح في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي لعام 2022 في ولاية بنسلفانيا عن الحزب الجمهوري.

وكان أوز أول مرشح مسلم يتم ترشيحه من قبل أي من الحزبين الرئيسيين لمجلس الشيوخ الأمريكي، لكنه خسر الانتخابات أمام المرشح الديمقراطي جون فيترمان.