البحرين

«الإسكان»: رصد عدد كبير من المخالفات في التوصيلات الكهربية لشقق وسلالم أبنية

سماهر سيف اليزل
رفضت توصية «بلدي الشمالية» نقل السخانات لأسطح العمارات

رفضت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني توصية المجلس البلدي للمنطقة الشمالية بمنح الصلاحية لملاّك الشقق الإسكانية بنقل «سخان المياه» إلى الأسطح وعمل سلم طوارئ خارجي لكل طابق، قبل أن تكشف عن رصدها عدداً كبيراً من المخالفات في التوصيلات الكهربية وإشغالات خاصة في سلالم عمارات.
وأوضحت الوزارة، في معرض ردّها على التوصية، أن تصميم عمارات الإسكان وتنفيذها تمّ بما يجعل مواقع سخانات المياه داخل الشقق الإسكانية، وفقاً لاشتراطات التعمير المعمول بها في مملكة البحرين، وبعد الحصول على موافقات الجهات المختصة بما فيها هيئة الكهرباء والماء والإدارة العامة للدفاع المدني والفحص السابق لتوصيل التيار الكهربائي، ما يعني سلامة هذه التوصيلات ومواقع السخانات.
وأشارت إلى أن نقل السخانات لأسطح العمارات سيخفض من أداء عمل هذه السخانات، وخصوصاً بالنسبة للشقق السفلى، موضحة أنه سيترتب على تنفيذ هذا المقترح كلفة كبيرة جداً وإزعاجاً للقاطنين في العمارات فضلاً عن احتمال تشويه الواجهات الخارجية أثناء التنفيذ.
وخلص ردّ الوزارة إلى أنه «بناء عليه، فإنه يتعذّر تنفيذ هذا المقترح حسب المبررات المذكورة أعلاه». وفيما يخص عمل سلالم طوارئ، قالت الوزارة إن تصميم وتنفيذ عمارات الإسكان تمّ وفقاً لمتطلبات السلامة وتبعاً لاشتراطات التعمير المعمول بها في مملكة البحرين، وبعد الحصول على موافقات الإدارة العامة للدفاع المدني، مما يعني صحة إجراءات السلامة لهذه المباني. وأضافت أن فرض متطلبات جديدة للسلامة مثل تركيب سلالم الطوارئ يقع ضمن تخصّصات الإدارة العامة للدفاع المدني من حيث وضع الاشتراطات؛ ومن ثَمّ الآليات اللازمة لتنفيذها على المباني الحالية والجديدة.
وبيّنت الوزارة، في ردّها على توصية المجلس، أنها نفّذت مسوحات ميدانية على عدد من الشقق الإسكانية مؤخراً، وتمّ اكتشاف عدد كبير من المخالفات تمثلت في:
- مخالفات في التوصيلات الكهربائية من قِبل المنتفعين، حيث تمّت المباشرة بإصلاحها وتعديل وضعها مباشرة من قِبل فريق وزارة الإسكان والتخطيط العمراني.
- مخالفات من قِبل المنتفعين من خلال وضع إشغالات خاصة في المناطق المشتركة والسلالم للعمارات، حيث تمّت المباشرة بإزالتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وخلصت الوزارة أيضاً إلى رفض التوصية.