البحرين

'البا' تعلن عن ابرام اتفاقية غير ملزمة لبحث ودراسة عملية الاندماج المحتملة مع وحدات أعمال قطاع الألمنيوم الإستراتيجي التابع لشركة 'معادن'

وافق مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب (البا) خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 16 سبتمبر 2024 على إبرام اتفاقية غير ملزمة مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تمهيداً للبدء بإجراءات العناية الواجبة وتقييم جدوى الاندماج المحتمل مع وحدات أعمال قطاع الألومنيوم الاستراتيجي التابع لشركة "معادن". حيث ستساهم هذه الخطوة في تعميق أواصر التعاون الاقتصادي بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة والتي تعززت في ظل ما تحظى به من رعايةٍ واهتمام من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة حفظهما الله، كما وستدعم جهود مجلس التنسيق السعودي البحريني برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، حفظهما الله في تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين.
تهدف عملية الاندماج المحتمل بصورة رئيسية إلى خلق كيان جديد لكلتا الشركتين لتحقيق التكامل الاقتصادي الرأسي على طول سلسلة الإنتاج، مما سيؤدي إلى تعزيز مقدرة الكيان التنافسية وتمكينه من احتلال مكانة مرموقة كأحد أكبر مصنعي الألومنيوم على مستوى العالم. وستوفر هذه الشراكة فوائد استراتيجية مهمة مثل زيادة الإنتاج، وتطبيق أفضل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستخدام الأمثل للطاقة، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة القيمة الاستثمارية للمساهمين ودعم مكانة الكيان إقليمياً وعالمياً.
وقال سعادة السيد خالد الرميحي رئيس مجلس إدارة شركة البا: "سيسهم الاندماج المحتمل، مع شركة "معادن" في تعزيز نمو شركة البا لتصبح شركة رائدة عالمياً، كما سيرسخ مكانتها كأكبر شركة منتجة للألمونيوم في المنطقة. إن هذا الدمج الاستراتيجي سيخلق شركة أكبر حجماً ويحقق تكاملها الرأسي، حيث نخطط للاستفادة من خبرات الشركتين لزيادة الإنتاج، وتوسعة نطاق حضورنا العالمي، واغتنام الفرص الجديدة المتاحة في مجال الطاقة النظيفة".
وأضاف قائلاً: "نحن على ثقة من أن شراكتنا ستسهم في توطيد العلاقات القوية الراهنة بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، كما ستعزز النمو والتنوع الاقتصادي لمملكة البحرين، وستعمل على خلق المزيد من فرص العمل. تمثل هذه الصفقة نقلة نوعية ونقطة تحول فارقة بالنسبة لشركتي البا ومعادن، وجميع الأطراف المعنية. ونحن نتطلع للإعلان عن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب
من جانبه، قال بوب ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة "معادن:" "إن توظيف الإمكانيات المشتركة والخبرة المتراكمة لكلا الشركتين لإنشاء كيان عالمي جديد سيحقق طموحات معادن للنمو في مجال الألومنيوم فضلا عن تعزيز الروابط الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين. من خلال جمع اثنيْن من أكثر اللاعبين الإقليميين خبرة في هذا القطاع، فإننا نضع الأساس لنمو اقتصادي أقوى، وتعزيز خلق فرص العمل، وزيادة القدرة الإنتاجية للألمنيوم. سترفع هذه الشراكة من قدرتنا وميزتنا التنافسية على المستوى العالمي. إن التزامنا المستمر تجاه عملائنا هو أساس تلك الخطوة، بما يضمن أن تصل معادن والبا إلى إمدادات أوسع وأكثر موثوقية من الألومنيوم. أتطلع للعمل مع البا بينما نواصل فهم الطرق التي يمكننا من خلالها الاستفادة من هذه الفرصة لتعظيم القيمة المضافة لموظفينا ومستثمرينا واقتصاداتنا."
ستقوم كلا الشركتان بتقييم المنافع الإستراتيجية والتشغيلية والمالية المحتمل تحقيقها من تنفيذ عملية الاندماج، علماً بأن التوصل إلى اتفاق نهائي أو إبرام صفقة ملزمة بين الشركتين هو أمر غير حتمي ويرتكز بصورة رئيسية على نتائج عملية الدراسة والتقييم.
كجزء من المناقشات حول الاتفاقية الغير الملزمة، تم مناقشة هيكلة تنفيذ عملية الاندماج المقترحة وإمكانية الادراج المزدوج لأسهم شركة ألبا في تداول السعودية، من بين أمور أخرى.
مع مراعاة الموافقات التنظيمية (بما فيها دون الحصر موافقة مصرف البحرين المركزي) والموافقات المؤسسية ولإجراءات العناية الواجبة التأكيدية، سيشمل الهيكل المقترح للصفقة تقديم شركة معادن لعوض عيني لصالح شركة ألبا يتمثل في كامل رأس مال شركة معادن للألمنيوم (شركة معادن للألمنيوم) وكامل رأس مال شركة معادن للبوكسايت وألألومينا (شركة معادن للبوكسايت) بالإضافة الى الحقوق التعاقدية فيما يتعلق بتسويق وبيع المنتجات التي تنتجها شركة معادن للألمنيوم لصالح شركة ألبا. في المقابل، ستقوم شركة ألبا بإصدار أسهم جديدة لصالح شركة معادن.كما ووافقت كل من شركة ألبا وشركة معادن على مناقشة الادراج المزدوج لشركة ألبا على تداول السعودية خلال المرحلة القادمة من صفقة الاندماج المقترحة.

وتنوه شركة البا إلى أن عملية الاندماج المحتمل تخضع دون قيد أو شرط لإجراءات العناية الواجبة التأكيدية، والحصول على جميع الموافقات الرقابية والمؤسسية اللازمة (مساهمي الشركة و مجلس إدارتها)، وابرام الاتفاقيات النهائية الملزمة.
وستقوم شركة البا بالإفصاح عن المزيد من المعلومات للسوق المالية وجميع الجهات الرقابية في الوقت المناسب.