إقتصاد

«التنمية الاقتصادية» يجتذب استثمارات هندية بـ 33 مليون دولار


اختتم مجلس التنمية الاقتصادية بنجاح زيارة استمرت أسبوعاً إلى الهند تمكن خلالها من اجتذاب استثمارات بـ33 مليون دولار .

وبدأت الزيارة في التاسع من الشهر الجاري، وشملت مدن مومباي وبنغالور وتشيناي. ورأست الزيارة وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية نور الخليف، وشهدت مشاركة مسؤولين في المجلس، وشملت الزيارة سلسلة من الفعاليات والاجتماعات لاستعراض الفرص ذات القيمة المضافة في القطاعات ذات الأولوية، ولا سيما الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أمام المستثمرين من الجمهورية الهندية.

واستضاف المجلس العديد من الفعاليات الترويجية التي صُممت لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والترويج لفرص الاستثمار عالية الجودة في البحرين لمجموعة مختارة من المستثمرين في الهند.

ففي مومباي، وبالتعاون مع اتحاد الصناعة الهندي (CII)، أقيم لقاء حصري في فندق تاج محل بالاس، حيث أتاح الاجتماع الفرصة للتواصل مع صناع القرار الرئيسيين من شركات هندية رائدة.

كما أقيم منتديان استعرضا مشهد الاستثمار في المملكة تمت خلالهما مناقشات متعمقة للفرص المتاحة لتوسعة الأعمال للاستفادة من موقع البحرين كمركز لدخول منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأقيم الأول في مومباي، والثاني في فندق "ليلا بالاس" في بنغالور. وقد أقيمت الفعاليتان بالشراكة مع "غرانت ثورنتون" وركزتا على فرص الاستثمار ضمن قطاعات الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المزدهرة في البحرين.

وعلى هامش هذه الفعاليات، أعلن مجلس التنمية الاقتصادية عن نجاحه في استقطاب استثمارات بقيمة تقارب 33 مليون دولار من شركات رائدة مقرها الهند عبر عدة قطاعات. ومن المتوقع أن تخلق هذه الاستثمارات، وخصوصاً دخول شركة "بوليماتيك" إلى البحرين، مساهمة كبيرة في جهود المملكة المستمرة نحو التنوع الاقتصادي والنمو المستدام مما يعزز موقعها لتصبح مركزاً للابتكار والتفوق التكنولوجي في المنطقة.

وتتمتع البحرين والهند بروابط ثنائية واقتصادية قوية، حيث تُعد الهند واحدة من أهم 6 شركاء استثماريين للبحرين، وقد بلغ حجم الاستثمارات المباشرة التراكمية من الهند في البحرين أكثر من 1.5 مليار دولار في 2023.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت شركة الفنادق الهندية المحدودة (IHCL)، أكبر شركة ضيافة في الهند، عن إطلاق فندقين فاخرين في البحرين تحت علامتها التجارية الشهيرة تاج في خطوة توسعية هامة إلى منطقة الشرق الأوسط.
تُعد هذه الخطوة الاستراتيجية، بالتعاون مع مشاريع المملكة، إنجازاً كبيراً لشركة IHCL كجزء من خططها التوسعية لزيادة بصمتها العالمية تحت محفظتها من العلامات التجارية الرائدة في مجال الضيافة عبر الشرق الأوسط.

وتحرص البحرين على تعزيز بيئة داعمة للمستثمرين المحليين والعالميين، مع سياسات مستقبلية تهدف إلى تبسيط العمليات التجارية، وتقديم مزايا تنافسية فريدة تساند قصص النجاح التي تنطلق من محلية حتى التأثير عالمي. وتستمر هذه المزايا، إلى جانب المواهب المحلية الماهرة، والبنية التحتية المتقدمة، والموقع الاستراتيجي، في ترسيخ البحرين كوجهة جذابة للمستثمرين العالميين من جميع أنحاء العالم.