البحرين

متحف البحرين الوطني يستضيف جلسة تتناول أعمال الأديب البحريني فريد رمضان


ضمن مبادرة كتاب ومكان بالتعاون مع جمعية كلنا نقرأ

يستضيف متحف البحرين الوطني، يوم غد الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، جلسة نقاشية حول كتاب "الهويات: دراسات نقدية في روايات فريد رمضان"، وذلك في مكتبة المتحف عند الساعة 7:00 مساءً، بحضور مؤلِّفي الكتاب الدكتور محمد الخزاعي والدكتورة مي السادة والروائي رسول درويش.
وتأتي هذه الاستضافة ضمن مبادرة "كتاب ومكان" التي تقام بتعاون بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وجمعية كلنا نقرأ.
وتُسلّط الجلسة الضوء على الأديب البحريني فريد رمضان (1961-2020)، الذي كانت له إسهامات بارزة في الساحة الثقافية البحرينية والخليجية، فقد كان رمضان كاتبًا للقصة والرواية، كما عمل في كتابة السيناريو وإنتاج الأفلام. ومن أبرز إسهاماته اشتغاله في إبراز الهوية البحرينية وهوية الخليج العربي بصورة مميزة. ويُذكر أن مسيرة رمضان الأدبية قد بدأت عام 1984 مع نشره أول تجاربه القصصية "البياض"، كما عمل كاتبًا في الملاحق الثقافية لصُحُف الأضواء والأيام والوطن والوقت، إضافة لعمله في مجلة هنا البحرين.
وتعتبر هذه النسخة الثانية من مبادرة كتاب ومكان، والتي انطلقت في شهر أبريل الماضي، بعد أن حازت النسخة الأولى التي أُقيمت العام الماضي على نجاح باهر، مستقطبة مُحبّي القراءة والمثقفين في أرجاء مملكة البحرين، وتعد مثالًا بارزًا على مفهوم الشراكة المجتمعية، من حيث تعاون المؤسسات الحكومية مع الجمعيات الأهلية، في عقد مختلف الأنشطة التي تُعزّز الساحة الثقافية المحلية.