إقتصاد

'البحرين والكويت': تحقيق جملة من الإنجازات النوعية بمجال الاستدامة


95.54% نسبة البحرنة بالبنك في 2023..

أعلن بنك البحرين والكويت، البنك الرائد في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات في مملكة البحرين، عن إنجازاته الرئيسة وفقاً لتقرير الاستدامة الخاص بالبنك للعام 2023، والذي يوضح مساهمة البنك الفعّالة في تحسين الاستدامة البيئية والاجتماعية والالتزام بالحوكمة على امتداد جميع قطاعات أعماله، وإن ما حققه من إنجازات نوعية في مجال الاستدامة يعبّر عن التزامه المستمر بالاستثمار في التمويل المستدام وتعزيز مسؤوليته الاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ووفقاً للتقرير، فقد أكد بنك البحرين والكويت في العام 2023، الدور الحيوي للمؤسسات المالية في التصدّي للتحديات المناخية، وعليه قام بتشكيل فريق عمل متخصّص معنيّ بمخاطر تغيّر المناخ، وتشمل هذه المبادرة الاستراتيجية التمويل الأخضر، الأمر الذي عكس التزام البنك بالمسؤولية البيئية، بما يتفق مع توجيهات مصرف البحرين المركزي.
كما بادر البنك بتعزيز التزامه باستقلالية مجلس الإدارة، إذ وصلت نسبة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين حالياً إلى 50% من مقاعد المجلس، كما قام البنك بتحسين نسبة التنوع بين الجنسين داخل مجلس الإدارة إلى حدٍّ كبير، إذ تشغل المرأة نسبة 31.8% من مقاعد مجلس إدارة بنك البحرين والكويت في العام 2023، مقابل 16.6% في العام 2022، وتسلّط هذه الزيادة الضوء على التزام البنك بتحسين نسبة تمثيل المرأة على أعلى مستويات إطار الحوكمة والإدارة.

وبهذه المناسبة، صرّح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت، ياسر الشريفي، قائلاً: "يفخر بنك البحرين والكويت بتكريس جهوده خلال العام 2023 لتحقيق هذه الإنجازات المتميزة التي نؤكد من خلالها حرصنا على ترسيخ الاستدامة في صميم ثقافة البنك، إذ قام البنك بمواءمة أولوياته مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، في إطار السعي لتحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وتحقيق هدف تبنّي المبادرات المستدامة نحو صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060".

وأضاف: "إن 15-35% من أهداف الإدارة التنفيذية للبنك معنيّة بمؤشرات الأداء الرئيسة للاستدامة، وهو ما يعكس اهتمام بنك البحرين والكويت بالاسترشاد برسالته التي تقوم على خدمة المجتمع وتوفير المنتجات والخدمات التي تثري حياة الناس دون إلحاق الأذى بالبيئة، ويتطلّع البنك خلال العام الحالي بكل عزم إلى تعميق التزامه في مجالات التعليم والبيئة والشمول المالي وتمكين المرأة والصحة، تحقيقاً للهدف الأشمل في ضمان مستقبل أفضل للجميع وخدمات تلبّي كافة الاحتياجات".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في البنك، حسان بورشيد: "سُعداء بتحقيق هذه النجاحات التي تُضاف إلى سجلّ إنجازات بنك البحرين والكويت على صعيد الاستدامة، والتي تُعدّ شهادةً على التزامنا تجاه تحقيق أعلى المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وتكرّس مكانتنا كمؤسسة مواطنة مسؤولة تؤمن بأن نجاح جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية يتحقق من خلال التزام المؤسسات بنهج مسؤول يساهم في معالجة المخاطر الجماعية مثل القضايا البيئية والإدماج الاستراتيجي للمرأة في سوق العمل وتمكين الشباب وبناء القدرات".

وأضاف: "إن تقرير الاستدامة الخاص بالبنك لا يجسّد جهودنا في هذا الإطار فحسب، وإنما يؤكد أيضاً حرصنا على الوفاء بعهدنا تجاه أصحاب المصلحة وعملائنا الكرام بضمان تحقيق مستويات عالية من الشفافية والمصداقية في ممارسات الاستدامة الخاصة بنا وتقديم تجارب مصرفية تستند إلى نهجنا الشمولي الذي يتبناه البنك تجاه الاستدامة، وتُبرز تفانيه في خلق آثار بيئية واجتماعية واقتصادية إيجابية".

كما أطلق البنك برنامج المرأة في مجالس الإدارة بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، بهدف تمكين المرأة البحرينية من الوصول إلى المناصب التنفيذية والقيادية العليا، بما في ذلك عضوية مجالس إدارة المؤسسات، وذلك في إطار دعم البنك لمبدأ المساواة وضمان التمثيل الملائم للمرأة على مستوى مجالس الإدارة.

ومن خلال التركيز على استقطاب الكفاءات المحلية، نجح البنك في تحقيق نسبة توطين "بحرنة" وصلت إلى 95.54% في العام 2023، وهو ما يشير إلى تصاعد إيجابي نحو توظيف المواطنين البحرينيين، كم أحرز البنك تقدّماً ملحوظاً في نِسب تشكيل القوى العاملة حيث ارتفعت نسبة النساء في كوادر البنك من 40.72% في العام 2022 إلى 42% في العام 2023، فيما ارتفعت أيضاً نسبة النساء في الإدارة التنفيذية العليا من 20% في العام 2022 إلى 24% في العام 2023.

وخلال العام 2023، شهد البنك تحسّناً ملحوظاً في مستويات رضا العملاء، إذ ارتفع صافي نقاط الترويج "NPS" من 67 في العام 2022 إلى 75، ويبرهن ذلك على ولاء العملاء ورضاهم عن خدمات البنك.

كما أكد البنك خلال العام 2023 التزامه بدعم المورّدين المحليين إذ تمّ تخصيص 81% من ميزانية البنك لدعم الاقتصاد الوطني، وواصل التزامه بمبادرات الشراكة المجتمعية حيث خصّص 3% من أرباحه قبل احتساب الضرائب لصالح الاستثمار في تنمية المجتمع، كما ساهم موظفو البنك بإجمالي 116 ساعة تطوّعية في مبادرات العمل التطوّعي لدعم مختلف القضايا الاجتماعية.

وشهد البنك في العام 2023 نقلة نوعية في سلوك إتمام معاملات العملاء حيث شكّلت المعاملات، التي تمّ إجراؤها عبر القنوات الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة النقالة، 82% من إجمالي المعاملات مقابل 77% في العام 2022، كما طرح البنك القروض المرتبطة بالاستدامة كجزء من أنشطة الإقراض لديه حيث يحصل العملاء على معدلات فائدة تفضيلية.

كما أطلق البنك مجموعة من البرامج والمبادرات الرائدة التي تعزّز جهوده في مجال الاستدامة وتعكس التزامه بالاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من بينها برنامج "DigiPro" بهدف الارتقاء بالقدرات الرقمية لموظفيه، وإبرام شراكة استراتيجية مع تطبيق "نسمعكم" لتحسين سُبل التواصل لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقات السمعية والنطقية، كما أطلق منصة "BBK Business" لتعزيز مسيرة التحول الرقمي للشركات. فضلاً عن مساعيه لخفض الأثر البيئي لأنشطته قام البنك بتقليل استهلاك الورق بنسبة 19%، وأطلق برنامج "Grow" لصقل مهارات الخريجين الجامعيين في المجال المصرفي.