البحرين

'التنمية السياسية' يختتم فعاليات البرنامج التدريبي للأعضاء الجدد بمجلسي الشورى والنواب

اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية اليوم الأربعاء، فعاليات البرنامج التدريبي المكثف، الذي امتد على مدى يومين للأعضاء الجدد بمجلسي الشورى والنواب، ضمن فعاليات برنامج إضاءات.
وتضمن اليوم الثاني من البرنامج ثلاث جلسات؛ حيث قدم المستشار الإعلامي والمختص في البروتوكول البرلماني محميد المحميد، الجلسة الأولى، والتي كانت بعنوان "مهارات البروتوكول البرلماني"، والتي تضمنت التعريف بأهم المهارات البروتوكولية في العمل البرلماني، وآليات التواصل الفعال داخل المجلسين.
أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان "النظام الداخلي لمجلسي الشورى والنواب"، وقدمها رئيس هيئة المستشارين بمجلس النواب، الدكتور صالح الغثيث، والتي استعرض فيها اللائحتين الداخليتين لمجلسي الشورى والنواب، وآليات المناقشة والتصويت والتطرق إلى اللجان الدائمة ومهام عملها والإجراءات المتبعة في كل لجنة ودور المستشارين والباحثين المساندين لعضو، إلى جانب التطرق للأدوات الرقابية والتشريعية التي يتمتع بها أعضاء المجلسين وكيفية تفعيلها.
كما قدمت الجلسة الثالثة رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الشورى، سعادة الأستاذة دلال الزايد، والتي حملت عنوان "النظام الدستوري والقانوني للعمل البرلماني"، حيث قدمت شرحًا تفصيليًا عن النظام الدستوري المنظم لعمل مجلسي الشورى والنواب في مملكة البحرين، والتركيز على الممارسات البرلمانية في استخدامات الأدوات التشريعية والرقابية لأعضاء المجلسين.
والجدير بالذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية يهدف عبر هذا البرنامج إلى تقديم محتوى تدريبي معرفي شامل للأعضاء الجدد، بما يحقق الاستمرار الهادف في تأدية المهام التشريعية والرقابية للفصل التشريعي السادس ويساهم في دعم الأداء البرلماني.