العالم

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من تفاقم الأوضاع الإنسانية في السودان، حيث يواجه الملايين خطر الجوع والنزوح وانتشار الأمراض.

وأشار المكتب إلى أن برنامج الأغذية العالمي يستهدف تقديم المساعدات إلى 8.4 ملايين شخص بحلول نهاية العام، وقد تم حتى الآن تقديم المساعدة لأكثر من 5 ملايين شخص، منهم 1.2 مليون في دارفور.

من جانبها، تعمل منظمة اليونيسف على معالجة 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، إضافة إلى توفير مياه شرب آمنة لأكثر من 6.6 ملايين طفل وأسرهم.

وتقدر أعداد النازحين داخليًا في السودان بأكثر من 10 ملايين شخص، نصفهم من الأطفال، فيما لجأ مليونا شخص إلى الدول المجاورة. ومع ذلك، تعاني الجهود الإنسانية من نقص كبير في التمويل، حيث تم جمع 347 مليون دولار فقط من أصل 1.5 مليار دولار المطلوبة لدعم اللاجئين في سبع دول مجاورة.

على الصعيد الداخلي، تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للسودان بنسبة تقل عن النصف، حيث تلقت 1.3 مليار دولار من أصل 2.7 مليار دولار المستهدفة.

وفي تطور إيجابي، تم إدخال 113 شاحنة مساعدات عبر معبر أدري محملة بإمدادات غذائية وطبية لأكثر من 250 ألف شخص، ويُنتظر عقد اجتماع وزاري رفيع المستوى في 25 سبتمبر لمناقشة الأزمة السودانية بمشاركة دولية وإقليمية واسعة.