البحرين

مهندس الفضاء يعقوب القصاب يفوز بجائزة ( 20 قائد تحت 35) العالمية لعام 2024

إنجاز بحريني دولي جديد في قطاع الفضاء

في إنجاز بحريني جديد يعزز مكانة المملكة في قطاع الفضاء على المستوى الدولي، أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء فوز مهندس الفضاء يعقوب القصاب بجائزة (20 شاب قائد تحت سن 35)، المقدمة من الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية في نسختها لعام 2024.
ويُعتبر المهندس يعقوب القصاب العربي الوحيد والممثل الوحيد لمنطقة الشرق الأوسط من ضمن الفائزين في نسخة 2024، مما يعكس تميز وريادة الشباب البحريني في مجال الفضاء وتصميم وتطوير الأقمار الصناعية، حيث تمكن المهندس القصاب من حصد هذه الجائزة نظيراً لتميزه الأكاديمي والمهني في مجال بناء الأقمار الصناعية، إضافة إلى إسهاماته البارزة في تطوير هذا القطاع الحيوي محليًا وعالميًا. وقد تم الإعلان عن الفائزين الذين تم اختيارهم من قبل نخبة من المحكمين الخبراء في مجال الفضاء والأقمار الصناعية بشكل تنافسي بناء على عدة معايير متعلقة بقطاع الفضاء.
حول هذا الإنجاز البحريني الدولي المتميز، عبر سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن فخره وسعادته قائلا "بداية أهنئ المهندس يعقوب القصاب على فوزه بهذه الجائزة العالمية المرموقة، وإن حصوله على هذه الجائزة ليس بالأمر المستغرب، فقد استحقها بكل جدارة لجهوده الحثيثة في النهوض بعلوم الفضاء في مملكة البحرين وتحقيق الريادة عالميًا في قطاع الفضاء وتميزه العلمي وإنجازاته المتتالية في مجال تصميم وبناء الأقمار الصناعية. هذا الفوز ليس إنجازاً شخصياً فحسب، بل هو إنجاز لمملكة البحرين والعرب وللعام الثاني على التوالي، حيث كانت البحرين الممثل العربي الوحيد ضمن الفائزين. إنه شعور لا يمكن وصفه ونحن نشاهد اسم أحد منتسبي الهيئة ندا لمنتسبي وكالات فضاء ذات تاريخ عريض وإنجازات بارزة".
وأضاف العسيري: "أن هذه الإنجازات البحرينية تأتي كحصاد لجهود الهيئة في سبيل تحقيق رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ومتابعة مستمرة من الداعم الأول للشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى. وإننا لنفخر برؤية شبابنا يحققون هذا النوع من الإنجازات العالمية التي تعزز مكانة البحرين في مجال علوم الفضاء، وتضع اسم البحرين في مصاف الدول الرائدة في واحد من أهم علوم المستقبل وأسرعها نموا".
بهذه المناسبة، قال مهندس الفضاء يعقوب القصاب: "بداية أتقدم بالشكر الجزيل لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وإدارتها التنفيذية برئاسة سعادة الدكتور محمد العسيري على دعمهم اللامحدود وإيمانهم بقدراتنا كشباب وتمكينهم لنا في قطاع الفضاء بثقة تامة، مما كان له الأثر الواضح في تشجعينا نحو تحقيق التميز والإنجاز تلو الآخر في مختلف المحافل الدولية بكل ثقة وتحدٍ وإصرار. إن هذا الفوز يعزز إصراري على مواصلة تطوير مهاراتي وتحقيق طموحاتي في مجال الفضاء. كما أود أن يكون هذا الإنجاز محفزاً ومشجعاً لشباب وشابات مملكة البحرين على السعي نحو تحقيق طموحاتهم وأحلامهم والاستثمار في مواهبهم بإصرار وتفاؤل نحو مستقبل يزخر بالإنجازات".
الجدير بالذكر، أن الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية تأسست في عام 1983 وتهدف إلى جعل صناعة الفضاء والأقمار الصناعية واحدة من أفضل الصناعات في العالم في جذب المواهب التي تدفع عمليات الابتكار ويتجاوز عدد أعضاءها المحترفين 3800 عضو من أكثر من 40 دولة حول العالم.