البحرين

وزير الداخلية: المشاريع الرقمية المساهمة بالتقدم اللافت تتماشى مع رؤية 2030

البحرين الأولى دولياً بمؤشر تبني التكنولوجيا بالخدمات الحكومية
البحرين الأولى دولياً بمؤشر الإطار المؤسسي الرقمي
البحرين تتقدم 55 مرتبة بمؤشر البنية التحتية للاتصالات وتحتل المركز 10 عالمياً
البحرين تتقدم 31 مرتبة بمؤشر الخدمات الرقمية و33 مرتبة برأس المال البشري
وزير الداخلية: الإنجاز المرموق يضاعف من مسؤوليتنا ويدفعنا للمحافظة على التقدم
وزير الداخلية: قائمة الإنجازات المشرفة تأتي انطلاقا من الرؤية الإصلاحية والتوجيهات الملكية
وزير الداخلية: الاستمرار بتوظيف التقنيات لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين
شهد الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، الاستعراض الذي قدمته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، للإنجاز الذي حققته مملكة البحرين في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2024، وذلك بحضور عدد من منتسبي الوزارات والهيئات التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز العالمي.

وفي كلمته التي ألقاها وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، بهذه المناسبة، وجه معاليه، الشكر والتقدير لمنتسبي الجهات والهيئات التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز وتعزيز مكانة البحرين في مجال الحكومة الإلكترونية.

وجاء في كلمة معاليه: يطيب لي، بداية، وباسمكم جميعا، أن أتقدم بخالص التهاني إلى سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة تحقيق مملكة البحرين، قائمة من الإنجازات المشرفة، خلال الفترة الأخيرة، في العديد من مجالات العمل الوطني، وعلى مستوى دول العالم، حيث تأتي هذه الإنجازات، انطلاقا من الرؤية الإصلاحية والتوجيهات الملكية السامية والمتابعة والدعم من قبل الحكومة الموقرة. معربا عن خالص الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات على التعاون والتنسيق والمتابعة في تطوير الأداء والخدمات الإلكترونية لتنفيذ عمليات التحول الرقمي.

ويسعدني أن يكون لقاؤنا اليوم، حول أحد الإنجازات النوعية، التي تم تحقيقها مؤخراً كما ورد في تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2024، حيث تقدمنا 36 مرتبة لتكون مملكة البحرين، ضمن الفئة الأعلى في طليعة دول العالم. الحضور الكرام، يزيدني فخرا، في هذا اللقاء، أن أشيد بجهودكم المخلصة وتصميمكم الراسخ، والذي يعكس ما يتحلون به من وطنية وإخلاص، آملا أن يكون هذا الإنجاز المشرف، دافعا معنويا لنا جميعا لتحقيق مزيد من النجاح بإذن الله تعالى.

أن المشاريع الرقمية التي نفذتها الجهات المعنية، وساهمت في هذا التقدم اللافت بتقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2024، والذي كشف عن مستويات متقدمة للغاية في مؤشرات البنية التحتية للاتصالات والخدمات الإلكترونية ورأس المال البشري، جاءت متماشية مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، لا سيما فيما يتعلق بتبني التخطيط الاستراتيجي الموحد بين الجهات ورقمنة الخدمات الحكومية.

الحضور الكرام، إن ما ساهمت في تحقيقه، من إنجاز تقني مرموق، يضاعف من مسؤوليتنا المشتركة، ويدفعنا نحو المحافظة على هذا التقدم والاستمرار في انتهاج سياسات الابتكار وتوظيف التقنيات لتوفير أفضل الخدمات والنظم للارتقاء بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وإنني على ثقة بأنكم ستواصلون جهودكم المخلصة في هذا المجال، لتحقيق تطلعات الحكومة الموقرة في خدمة المواطنين. ختامًا، أجدد لكم جميعا كل الشكر والتقدير على هذا الإنجاز المشرف، داعيا الله تعالى أن يديم على البحرين نهضتها وأمنها واستقرارها في ظل قيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم.

هذا، وقد جاء في الاستعراض، الذي قدمه محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن البحرين، تقدمت 36 مرتبة في الترتيب العام، وصنفت ضمن الفئة الأعلى، حيث أحرزت تقدما واضحا في كافة المؤشرات الرئيسية والفرعية.

ففي مؤشر البنية التحتية للاتصالات تقدمت 55 مرتبة، واحتلت المركز 10 عالمياً، وفي مؤشر الخدمات الرقمية، تقدمت 31 مرتبة، فيما تقدمت 33 في مؤشر رأس المال البشري.

ووفق تقرير الأمم المتحدة، تبوأت البحرين المكانة الأولى دوليا، في مؤشري تبني التكنولوجيا في الخدمات الحكومية والإطار المؤسسي الرقمي.

كما أشار الاستعراض، إلى أن عوامل الإنجاز، تشمل دعم القيادة الرشيدة، توجيهات اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، تشكيل اللجان الرئيسية، جهود الجهات الحكومية وفرق العمل.

**media[3096084]**