العالم

كاملا هاريس تجمع 27 مليون دولار خلال أمسية لجمع التبرعات في نيويورك

قال مسؤول في الحملة الانتخابية لمرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية كاملا هاريس، إن هاريس جمعت 27 مليون دولار خلال أمسية لجمع التبرعات في نيويورك الأحد، وهو أكبر مبلغ تجمعه في مناسبة واحدة منذ الإعلان عن ترشّحها لخوض الانتخابات بدلا من الرئيس الحالي جو بايدن.

وتفوقت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بخمس نقاط مئوية وفق استطلاع رأي أجرته شبكة nbc news ظهرت نتائجه الأحد.

ومن بين 1000 مسجل بقوائم الانتخاب شاركوا في الاستطلاع أجاب 48% عن سؤال حول نظرتهم إلى هاريس منذ أصبحت مرشحة للرئاسة بأنها إيجابية وذلك مقارنة بنسبة 32 % في يوليو الماضي.

وتلك الزيادة هي أكبر قفزة بين تقييمات السياسيين الذين أجرت عنهم nbc استطلاعات رأي منذ ازدياد شعبية الرئيس جورج بوش الابن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وذكرت nbc news، أن 40 % من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم ينظرون إلى ترمب بإيجابية مقارنة بنسبة 38 % في يوليو.

وأُجري الاستطلاع في الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر مع هامش خطأ 3 نقاط مئوية.

وأظهر استطلاع رأي آخر لشبكة cbs news تقدم هاريس على ترمب بواقع 4 نقاط مئوية بين ناخبين محتملين، إذ حصلت على 52 % مقابل 48 % لترمب، مع هامش الخطأ زائد أو ناقص اثنان بالمئة.

وفي وقت سابق، تحدّت هاريس، السبت الماضي، منافسها ترمب، بدعوته إلى مناظرة جديدة على شبكة سي إن إن في 23 أكتوبر المقبل، أي قبل أيام من الانتخابات المقرّرة في الخامس من نوفمبر.

وقال فريق حملة هاريس في بيان، إنّ نائبة الرئيس جاهزة لمواجهة ترامب مجدّداً.

وسارع ترامب إلى رفض طرح منافسته، وقال خلال لقاء انتخابي في ولاية كارولاينا الشمالية السبت «لقد فات الأوان لإجراء مناظرة جديدة، حيث بدأ التصويت»، في إشارة إلى الاقتراع المبكر الذي انطلق في ثلاث ولايات الجمعة، هي فرجينيا ومينسوتا وداكوتا الجنوبية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن غالبية الآراء رأت هيمنة هاريس على المناظرة السابقة التي جرت في العاشر من سبتمبر، عبر التركيز على المواضيع التي قد تمسّ أكثر من غيرها غرور ترمب، مثل تلك التي تتعلّق بسخط حلفائه السياسيين السابقين عليه، وسمعته على المستوى الدولي.